Dépôt Institutionnel Numérique de la production Scientifique et Académique de l'Université d'Alger 2

علاقة المرونة المعرفية بالمستوى التركيبي للغة عند الأطفال ذوي التأخر اللغوي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوخدنة, منير
dc.contributor.author قاسمي, أمال(مديرة البحث)
dc.date.accessioned 2022-12-07T12:31:53Z
dc.date.available 2022-12-07T12:31:53Z
dc.date.issued 2021
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/3925
dc.description.abstract يهدف هذا البحث إلى دراسة العلاقة الارتباطية بين المرونة المعرفية والمستوى التركيبي للغة عند الأطفال ذوي التأخر اللغوي ، حيث تشكلت العينة من 24 طفل ، وتم الاعتماد فيها على أدوات ضابطة للعينة وهي اختبار رسم الرجل لتحديد العمر العقلي، وأدوات رئيسية مقننة على البيئة الجزائرية وهي شبكة ملاحظة الوظائف التنفيذية و اختبار فرز البطاقات متغيرة الأبعاد لقياس المرونة المعرفية ، واختبار لقياس التراكيب اللغوية، حيث اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي. وقد أظهرت النتائج عدم وجود ارتباط بين المرونة المعرفية والفهم1 ، لكن يوجد ارتباط طردي بين المرونة المعرفية وتكرار العبارات بقيمة 0,05 ، وارتباط طردي بين المرونة المعرفية وانتاج العبارات بقيمة0.01 وقد خلصنا إلى أنه هناك ارتباط جزئي بين المرونة المعرفية والتراكيب اللغوية، يمس كل من تكرار العبارات وإنتاج العبارات، هذه النتائج تجعلنا نعيد التفكير في طريقة التقييم والتكفل بهذا النوع من الاضطرابات، فبدلا من الذهاب الى اللغة مباشرة يمكننا العمل على وظائف أخرى كالمرونة المعرفية. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher University of Algiers2 Abu El Kacem Saad Allah جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.subject الوظائف التنفيذية ar_AR
dc.subject المرونة المعرفية ar_AR
dc.subject التراكيب اللغوية ar_AR
dc.title علاقة المرونة المعرفية بالمستوى التركيبي للغة عند الأطفال ذوي التأخر اللغوي ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte