الخلاصة:
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة التي تربط بين الكفاءة الذاتية والتوافق الدراسي والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي ببعض ثانويات ولاية الوادي، إستخدم الباحث المنهج الوصفيولتحقيق أهداف الدراسة إعتمد على ثلاثة مقاييس موزعة كمايلي:* ????? الكفاءة ??????? لأحمد الزق.*مقياس التوافق الدراسي من تأليف " م.ب. يونجمان " وكيفه على البيئة العربية " حسين عبد العزيز الدريني " * إستبيان الدافعية للإنجاز المعد من طرف نظام السبع النابلسي.بعد التأكد من الخصائص السيكومترية للمقاييس؛ طُبقت على عينة إختيرت بطريقة عشوائية طبقية قدرها 404 تلميذ وتلميذة، وأسفرت نتائج الدراسة على مايلي:
- مستوى الكفاءة الذاتية و مستوى التوافق الدراسي و مستوى الدافعية للإنجاز مرتفع لدى تلاميذ السنة الثالثة، وتوجد علاقة دالة إحصائيا بين الكفاءة الذاتية و التوافق الدراسيوبين الكفاءة الذاتية و الدافعية للإنجاز وبين التوافق الدراسي والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ السنة ثالثة ثانوي، ويمكن التنبؤبالكفاءة الذاتية في ضوء التوافق الدراسي والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي.