الخلاصة:
هدف هذه الدراسة هو اقتراح برنامج باللعب التعليمي لعلاج فرط النشاط الحركي والسلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية (المضطربين سلوكيا) من8-12 سنة، وقد قام الباحث باقتراح برنامج باللعب التعليمي جاء في شكل جلسات تحتوي مجموعة من الأنشطة التعليمية وفنيات تعديل السلوك. وقد تمت هذه الدراسة بابتدائية "بوجمعة تميم 01" التابعة للمقاطعة الغربية بولاية الجزائر العاصمة، حيث تم تطبيق المنهج الوصفي على عينة قوامها (30) طفلا من ذوي اضطراب فرط النشاط الحركي والسلوك العدواني.
واستخدمت الدراسة كل من أداة المقابلة والملاحظة بالإضافة إلى مقياس النشاط الحركي الزائد وقصور الانتباه والعدوانية من إعداد: أ. د فقيه العيد (2013).