الخلاصة:
إن إنجاز قاعدة بيانات للوحات الفنية المحفوظة بمتاحف الجزائر خلال الفترة الفرنسية، مر بثلاث مراحل للإجابة عن الإشكاليات المطروحة، وعليه قسمنا الدراسة إلى قسمين قسم نظري تكون من مدخل وفصلين، المدخل عرفنا به الجرد المتحفي، والبرامج المستخدم من طرف المتاحف، والفصل الثاني تطرقنا فيه إلى تعريف المتاحف المدروسة جغرافيا وتاريخيا، والفصل الثاني خصصناه للدراسة التقنية للوحة الفنية، وهذا الأخير من أجل تحديد البيانات المرجعية التي دونة في قاعدة البينات حول المسميات التقنية للوحة الفنية، أما القسم الثاني فخصص للدراسة التطبيقية،وقسمناه إلى ثلاثة أجزاء، مدخل تطرقنا فيه إلى كيفية إنشائنا لقاعدة البيانات ،والعناصر المكونة لها، بينما كان الفصل الأول عن تحليل البيانات الناتجة عن إنجاز الاستعلامات، والفصل الثاني والأخير كان عن عرض لأحد جداول قاعدة البيانات وهو جدول الجرد،وتوصلنا في نهاية هذه الدراسة أن رصيد اللوحات المدروس في المتاحف هو 2660 لوحة فنية، أما الفنانين الذين خلفوا تلك اللوحات فكان عددهم 1034 فنان، بينما المدارس فسجلنا وجود المدرسة الفرنسية تليها مدرسة فيلا عبد اللطيف.