المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

موقف نيتشه من الدين وانعكاساته على الفلسفات الغربية المعاصرة

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author عليوة, عبد الغاني
dc.contributor.author بن أزواو, السعدي(مدير البحث)
dc.date.accessioned 2022-12-08T09:06:17Z
dc.date.available 2022-12-08T09:06:17Z
dc.date.issued 2018
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/3936
dc.description.abstract يتناول موضوع دراستنا "موقف نيتشه من الدين وانعكاساته على الفلسفات الغربية المعاصرة"، باعتبار أن المسألة الدينية لها أهمية كبيرة جداً في الطروحات الفلسفية الغربية الراهنة، إذ طُرحت المسألة هنا مع فيلسوف ثوري بامتياز لثورته ونقده الصريح لتعاليم الدين وترسانة القيم الغربية الحداثية، كون مشروعه الفلسفي في الأساس يهدف إلى قلب ألواح القيم خاصة الدينية منها، بداية بإعلانه الصارخ (لموت الله) في مختلف مؤلفاته، رغم أنه لم يكن السباق لهذا الإعلان، بل سبقه العديد من الفلاسفة الغربيين إلى ذلك أمثال؛ فولتير، كانط، دولباخ، فيورباخ، وغيرهم، إلا أن فكرة موت الله من جهة أخرى كانت متأصلة في الديانة المسيحية ذاتها، بمعنى أنها لم تكن مسألة جديدة على نيتشه، غير أن هذا الأخير أثار نعرات الموضوع بشكل مثير وراديكالي، فجعل الدين كرؤية للعالم، من منطلق التحليل الجينيالوجي النسابي. نقد نيتشه للدين عموما مكنه من خلق نمط جديد من القيم، والتنبؤ والتبشير بفاعل بشري جديد (الإنسان الخارق)، وهذه المنظومة المفاهيمية الجديدة لدى نيتشه أثارت اهتمام العديد من الفلاسفة المعاصرين غرب كانوا أم عرب، حيث تجلى ذلك في نماذج مختلفة من المشاريع الفلسفية الغربية المعاصرة، كأنطولوجيا هايدغر، وجينيالوجيا فوكو، وتفكيكية دريدا. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher University of Algiers2 Abu El Kacem Saad Allah جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.subject الفلسفة الغربية المعاصرة ar_AR
dc.subject الدين ــ فلسفة ar_AR
dc.subject نيتشة ــ فلسفة و نظريات ar_AR
dc.subject النزعة النقدية ar_AR
dc.title موقف نيتشه من الدين وانعكاساته على الفلسفات الغربية المعاصرة ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي