Digital Deposit of grey literature of Algiers 2 University

إقتراح بروتوكول علاجي معلوماتي لتقيم نتائج إختبارات رائز ام.تي.ا.2002 عند حبسة بروكا الراشد

Show simple item record

dc.contributor.author قاسمي, صالح
dc.contributor.author زلال, نصيرة(مديرة البحث)
dc.date.accessioned 2022-12-08T09:16:56Z
dc.date.available 2022-12-08T09:16:56Z
dc.date.issued 2018
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/3939
dc.description.abstract تعتبر اضطرابات التسمية الشفهية من بين أهم السّمات المصاحبة للحبسة الحركية والتي تعيق عملية الاتصال عند الحبسي، حيث نجد عدة إختبارات وروائز تهدف إلى تقييم الاضطرابات النّفس- معرفية لسانية الناتجة عن إصابة وعائية دماغية (A.V.C)، وعليه فإن هذه الدّراسة تهدف إلى برمجة رائز (MTA) المقنن والمكيف من طرف الباحثة نصيرة زلال واقتراحه كبروتوكول معلوماتي " أرجع لي كلماتي" موجه للتقييم والتكفل بإضطراب الحبسة، حيث أن التساؤل الأول للدراسة كان حول إمكانية تقييم عرض نقص الكلمة من خلال البرنامج المعلوماتي ودراسة النّتائج المتحصل عليها على شكل أفازيوغرام لبنود اللغة الشفهية وتحديد العرض الأكثر تواترا ًعند سبعة مفحوصين حبسيين، وتحصلنا على أن عرض نقص الكلمة هو الأكثر توترا عند المفحوصين، أما التساؤل الثاني للدراسة فركز على تقديم قائمة مكونة من عشرة كلمات وخمسة أفعال مقدمة عن طريق شاشة كمبيوتر للبرنامج المعلوماتي باقتراح عشرة وسائل مساعدة للمفحوص الحبسي التي من خلالها يستطيع استحضار الكلمات، ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher University of Algiers2 Abu El Kacem Saad Allah جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.subject الإضطرابات النفسية ar_AR
dc.subject الحبسة ar_AR
dc.subject العلوم المعرفية ar_AR
dc.subject النظريات العلاجية ar_AR
dc.subject حبسة بروكا ar_AR
dc.title إقتراح بروتوكول علاجي معلوماتي لتقيم نتائج إختبارات رائز ام.تي.ا.2002 عند حبسة بروكا الراشد ar_AR
dc.title.alternative دراسة مقارنة بين الرائز الكلاسيكي و المبرمج ــ تحليل لساني معرفي ــ ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account