dc.contributor.author |
شماني, أحمد
|
|
dc.contributor.author |
درواش, رابح(مدير البحث)
|
|
dc.date.accessioned |
2022-12-08T11:19:38Z |
|
dc.date.available |
2022-12-08T11:19:38Z |
|
dc.date.issued |
2020 |
|
dc.identifier.uri |
http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/3957 |
|
dc.description.abstract |
شهدت الجزائر خلال العقدين الماضيين تغيرات ملحوظة في مختلف المجالات، لاسيما على المستوى الديموغرافي، إذ تمثلت أهم التغيرات الديموغرافية في ارتفاع معدلات المواليد، ما أدى بدوره إلى إلزام الدولة بمضاعفة جهودها بغية تلبية حاجيات الأطفال الأساسية في مجالي الصحة والتعليم. لقد نالت المواضيعالمتعلقة بواقع الأطفال الديموغرافي والاجتماعي حيزاً كبيراً في مجال الدراسات في مختلف البلدان والأقاليم، نظراً لما تكتسيه هذه الشريحة السكانية من أهمية اجتماعية وديموغرافية. وفي الجزائر يزيدحجم فئة الأطفال عنربع المجتمع إذا ما عرفناها بالأعمار 0-14 سنة.
يهدف هذا العمل إلى تسليط الضوء على المتابعة الصحية والتربوية لهذه الفئة من السكان في الجزائر، والتعمق في واقعها من خلال معطيات المسح الوطني العنقودي متعدد المؤشرات لسنة 2006، وذلك بدراسة مفصلة حول المتابعة الصحية للأطفال الأقل من خمسة سنوات من جهة، والمتابعة التربوية التعليمية للأطفال في الفئتين العمريتين 3-5 سنوات و5-14 سنة من جهة أخرى، مستخدمينالاختبارات الإحصائية المناسبة لتفسير أهم المحددات الاجتماعية والديموغرافية المؤثرة فيالمؤشرات الصحية والتربوية للأطفال.
مكننا هذا العمل من إبراز أهمالمؤشرات الصحية والتربوية للأطفال وتحديد أبرز العوامل الاجتماعية والديموغرافية المؤثرة فيها حسب قاعدة معطيات المسح العنقودي متعدد المؤشرات لسنة 2006 MICS3. |
ar_AR |
dc.language.iso |
Ar |
ar_AR |
dc.publisher |
University of Algiers2 Abu El Kacem Saad Allah جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله |
ar_AR |
dc.subject |
الرعاية الصحية |
ar_AR |
dc.subject |
رعاية الطفولة |
ar_AR |
dc.subject |
الصحة |
ar_AR |
dc.subject |
الأطفال ــ نمو |
ar_AR |
dc.subject |
النمو الديمغرافي ــ الجزائر |
ar_AR |
dc.subject |
المتابع الصحية ــ الأطفال |
ar_AR |
dc.title |
واقع المتابعة الصحية و التربوية للأطفال في الجزائر حسب المسح الوطني متعدد المؤشرات لسنة 2006(MICS3) |
ar_AR |
dc.type |
Thesis |
ar_AR |