المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

دور بعض المحددات الشخصية والمعرفية في إدارة الضغط المدرسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author العايب, كلثوم
dc.date.accessioned 2020-06-28T14:05:47Z
dc.date.available 2020-06-28T14:05:47Z
dc.date.issued 2015
dc.identifier.uri http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/401
dc.description.abstract يحاول هذا البحث دراسة دور بعض المحددات الشخصية والمعرفية في تسيير الضغط المدرسي لدى تلاميذ السنة الرابعة من التعليم المتوسط،حيث تمثلت المحددات الشخصية في تقدير الذات وفعالية الذات ،أما المحددات المعرفية فتمثلت في مركز التحكم والدافعية للتعلم. وقد انطلق بحثنا من اعتقاد مفاده أن الفروق في الضغط المدرسي لدى تلاميذ السنة الرابعة من التعليم المتوسط تختلف باختلاف: مستويات تقدير الذات ، مستويات فعالية الذات ، اتجاه مركز التحكم ، مستويات الدافعية للتعلم. ولدراسة ذلك تم الاعتماد على خمسة مقاييس هي: مقياس تقدير الذات لـRosenberg (1962) ،ومقياس فعالية الذات لـSherer et al (1982) ،ومقياس الدافعية للتعلم لـ أحمد دوقة وآخرون(2007) ومقياس مركز التحكم لـ Nowicki et Strickland (1973). وقد خلصت النتائج الى تحقق جميع فرضيات البحث بمعنى أن كل المحددات الشخصية والمعرفية تلعب دورا في تسيير الضغط لدى تلاميذ عينتنا. en_US
dc.language.iso ar en_US
dc.publisher Algiers 2 University Abou El kacem Saadallah جامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله en_US
dc.subject التعليم الابتدائي en_US
dc.subject الضغط النفسي en_US
dc.subject تقدير الذات en_US
dc.subject الضغط المدرسي en_US
dc.subject مركز التحكم en_US
dc.title دور بعض المحددات الشخصية والمعرفية في إدارة الضغط المدرسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط en_US
dc.title.alternative دراسة نسقية en_US
dc.type Thesis en_US


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي