Dépôt Institutionnel Numérique de la production Scientifique et Académique de l'Université d'Alger 2

مر افقة الأولياء وأهميته في التدخل المبكر لتحسين اللغة الشفوية عند أطفال المصابين بمتلازمة داو ن

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author جوهرة بوجمعي
dc.date.accessioned 2022-12-14T09:55:19Z
dc.date.available 2022-12-14T09:55:19Z
dc.date.issued 2022-08-09
dc.identifier.citation 10 ar_AR
dc.identifier.issn 2170 - 1431
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/4032
dc.description . ar_AR
dc.description.abstract إن اختيارنا لهذا الموضوع ليس بصدفة وإنما نتيجة لتجربة ميدانية في مجال الصحة العمومية، أين لاحظنا نتائج إيجابية في التكفل المبكر كان نتيجة توحيد الجهود وإشراك الوالدين في هذه المهمة . هذا المقال يهدف الى توضيح أهمية دعم و مرافقة الوالدين المبكر وإرشادهم لتحسين الحصيلة اللغوية الشفوية لدى اطفال المصابين بمتلازمة داون ، علما أن هذه الشريحة يختلف نموها المعرفي والعقلي مقارنة بالأطفال العاديين واضطراب نمو اللغة الشفوية هي من بين عدة مشكلات التي يعاني منها نظرا لتخلف القدرات الأساسية في العمليات المعرفية و التي يترتب عنه نقص التواصل اللفظي ولكن بالرغم من المشكلات التي تميزهم إلا انهم متعلمين نشيطين، لذلك البحث عن طرق وأساليب جديدة للتفاعل معهم من استخدام إيماءات ،أصوات،تعابير وجهيه وجسدية هي طرق مستحبة لتطوير رغبة التواصل عندهم مثل توفي ر بيئة مثيرة تساعدهم في إيقاظ هذه الرغبة و نوع العلاقة التي يبنيها الوالدين مع طفلهم مهمة ولا يمكن للمختصين الأرطفونيين أن يحلوا محلهم بأي شكل من الاشكال لأنهم هم الاشخاص المتواج دين مع الطفل بصفة دائمة و مهمة الأخصائي الأ رطفوني في هذه المرحلة تقتصر في مرافقة الوالدين ليتعرفوا على طرق التواصل الممكنة مع طفلهم والإجابة على أسئلتهم بالصفة السليمة ليتمكنوا من فهم رسالة طفلهم والاستجابة له في الوقت المناسب ومنه يؤكدون اهتمامهم به، واعترافهم بأنه كائن يمكنه التواصل من خلال الاستجابة السريعة له وتحفيزه أكثر على التفاعل في متعة مشتركة والمض ي قدما في التعليم اللغوي وسؤالنا هو: ماهو تأثير الإعاقة خاصة تلك التي تميز متلازمة داون على التفاعلات بين الطفل والوالدين؟ ar_AR
dc.description.sponsorship . ar_AR
dc.publisher 03 ar_AR
dc.subject متلازمة داون ؛ اللغة الشفوية ؛ دعم الأولياء ؛ التدخل المبكر. ar_AR
dc.title مر افقة الأولياء وأهميته في التدخل المبكر لتحسين اللغة الشفوية عند أطفال المصابين بمتلازمة داو ن ar_AR
dc.title.alternative آفاق وأفكار ar_AR
dc.type Article ar_AR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte