الخلاصة:
هدفتالدراسةإلى التحقق من فاعليةبرنامجتكوينيلتنمية الكفاءاتالتدريسية الأساسية لأساتذة الطور الثالث من التعليم الابتدائي في مادة اللغة العربية، باعتمادالمنهجالتجريبي لتصميم المجموعتين (الضابطة، التجريبية) مع قياس قبلي وبعدي، وتم تطبيق الدراسة على عينة قصدية قوامها (50) أستاذ من الطور الثالث حيث مثل مجموعة العينة الضابطة ومجموعة العينة التجريبية وذلك بالتعيين القصدي في ولاية عين الدفلى، وتم التوصل من خلال، اختبار التحصيلي وشبكة الملاحظة، وباستخدام الأساليب الإحصائية المتمثلة في المتوسط الحسابي والانحراف المعياري واختبار T للفروق بين متوسطين إلى ما يلي: لا توجد فروق بين متوسطي درجات أساتذة المجموعتين التجريبي و الضابطة على القياس القبلي للتحصيل المعرفي، البرنامج التكويني يحقق درجة من الفاعلية لتطوير التحصيل المعرفي للكفاءات التدريسية للأساتذة، لا توجد فروق بين متوسطي درجات أساتذة المجموعتين التجريبية و الضابطة على القياس القبلي للأداء المهارى، البرنامج التكويني يحقق درجة من الفاعلية لتطوير الأداء المهارى للكفاءات التدريسية للأساتذة.واعتمادا على النتائج الموصل إليها تبين فاعلية البرنامج التكويني المقترح أثناء الخدمة لتنمية الكفاءات التدريسية الأساسية لأساتذة الطور الثالث من التعليم الابتدائي في مادة اللغة العربية وذلك من خلال تأثيره الإيجابي على الأداء المهارى والتحصيل المعرفي للأساتذة، الأمر يبين ضرورة تكوين الأساتذة أثناء الخدمة على الكفاءات التدريسية الأساسية التخطيط، التنفيذ، التقويم، وذلك لما له من أهمية وأثر على التحصيل الدراسي للتلاميذ.