المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

هيكلة تعلّمات ميدان فهم المنطوق وإنتاجه في كتاب السنة الخامسة من التعليم الابتدائي وعلاقته بالكفاءة الختامية

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author بلقاسمي, فضيلة
dc.date.accessioned 2022-12-20T09:23:03Z
dc.date.available 2022-12-20T09:23:03Z
dc.date.issued 2022-06-11
dc.identifier.issn 2588-1566
dc.identifier.issn e-issn: 2773-2517
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/4108
dc.description.abstract تتوخى هذه الدراسة استقراء هيكلة تعلمات ميدان فهم المنطوق وإنتاجه في كتاب اللغة العربية لمتعلمي السنة الخامسة من التعليم الابتدائي،وعلاقته بما حدّده المنهاج من كفاءة ختامية لهذا الميدان ،ومن أجل تحقيق ذلك كانت تعلمات ميدان فهم المنطوق وإنتاجه الواردة في هذا الكتاب في مقاطعه الثمانية مجال اهتمامنا، وسنحاول من خلالها الإجابة عن التساؤل الأساسي الآتي: هل تمّ بناء تعلمات ميدان فهم المنطوق وإنتاجه في الكتاب المدرسي بما يتناسب ومنصوص الكفاءة الختامية،والتي تتأسس على كفاءتي الفهم والإنتاج؟ وبعد تحليلنا لمضمون مختلف الصفحات المخصصة لتعلمات ميدان فهم المنطوق وإنتاجه في الكتاب المدرسي توصلنا إلى عدّة نتائج من أهمّها أنّ بناء تعلمات ميدان فهم المنطوق وإنتاجه يبدأ بتحقيق كفاءة الفهم أولا ليصل بعدها إلى تحقيق كفاءة الإنتاج مع التقيّد بالنمط المقرّر في هذه السنة ترجمة لمنصوص الكفاءة الختامية لهذا الميدان من خلال الارتكاز على ثلاثة محاور أساسية شكّلت سيرورة بناء تعلماته. This study seeks to examine the structure of learning the spoken comprehension and production in the textbook of the Arabic language for the fifth year learners of primary education, and its relationship to the final competence of this field determined by the curriculum. We try in this paper, trough examining the textbook eight sections that deal with the learning of spoken comprehension and production, to answer the following question: Does the learning of the spoken comprehension and production in the textbook go with the final competence, which is ? based on the comprehension and production competencie After analysing the various sections that deal with the learning of spoken comprehension and production in this textbook, we reached several results, the most important of which is that the first step towards building the learning starts with the achievement of the comprehension competence and the production competence by following this year programmed pattern which is based on three main axes that form the . process of building the learnings in this field .Keywords: comprehension- production- spoken comprehension and production- final competence- textbook. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher مخبر اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغات ar_AR
dc.relation.ispartofseries ;المجلد 6, العدد 2
dc.rights CC0 1.0 Universal *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/publicdomain/zero/1.0/ *
dc.subject الفهم ar_AR
dc.subject الإنتاج ar_AR
dc.subject ميدان فهم المنطوق وإنتاجه ar_AR
dc.subject الكفاءة الختامية ar_AR
dc.subject الكتاب المدرسي ar_AR
dc.title هيكلة تعلّمات ميدان فهم المنطوق وإنتاجه في كتاب السنة الخامسة من التعليم الابتدائي وعلاقته بالكفاءة الختامية ar_AR
dc.title.alternative structuring The Learning Of "spoken Understanding And Production" In The Fifth Year Of Primary Education Textbook And Its Relationship To The Final Competence ar_AR
dc.type Article ar_AR


الملفات في هذه المادة

ملفات الرخصة التالية مرتبطة بهذه المادة:

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

CC0 1.0 Universal Except where otherwise noted, this item's license is described as CC0 1.0 Universal

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي