الخلاصة:
نحاول من خلال هذا البحث إبراز أهمية النظرية الخليلية الحديثة (TNK) في تحليل الاضطرابات المورفو-تركيبية للغة الشفوية التي تميّز الأداء اللغوي على مستوى الوحدات الكبرى (الجملة) لدى عينة من الأطفال المستفيدين من الزرع القوقعي، حيث قمنا بتطبيق بنود رائز الفهم التركيبي والدلالي المكيّف "L' ?.CO.S.SE " للتعرف على البنية المورفو-تركيبية الاستقبالية والإنتاجية للغة الشفوية ومن ثمّ تطبيقه على ثمانية (8) حالات مصابة بصمم قبل لغوي، ومن خلال التحليل المعنوي-النحوي على المستوى تحت-معجمي (اللفظة) وفوق-معجمي (البنى التركيبية) استطعنا استخلاص وجود ثلاث أنواع من الاضطرابات التي تُحدثُ خللًا وعدم اتساق لغوي لبنية الجملة : ضطرابات مورفو-تركيبية على مستوى اللفظة الاسمية، ضطرابات مورفو-تركيبية على مستوى اللفظة الفعلية وضطرابات مورفو-تركيبية على مستوى البنى التركيبية .