المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

دراسة المستوى المورفو-تركيبي للغة الشفوية لدى الاطفال المستفيدين من الزرع القوقعي

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author بولحية, زهيدة
dc.contributor.author بوسبتة, يمينة(مدير البحث)
dc.date.accessioned 2022-12-20T12:43:40Z
dc.date.available 2022-12-20T12:43:40Z
dc.date.issued 2020
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/4141
dc.description.abstract نحاول من خلال هذا البحث إبراز أهمية النظرية الخليلية الحديثة (TNK) في تحليل الاضطرابات المورفو-تركيبية للغة الشفوية التي تميّز الأداء اللغوي على مستوى الوحدات الكبرى (الجملة) لدى عينة من الأطفال المستفيدين من الزرع القوقعي، حيث قمنا بتطبيق بنود رائز الفهم التركيبي والدلالي المكيّف "L' ?.CO.S.SE " للتعرف على البنية المورفو-تركيبية الاستقبالية والإنتاجية للغة الشفوية ومن ثمّ تطبيقه على ثمانية (8) حالات مصابة بصمم قبل لغوي، ومن خلال التحليل المعنوي-النحوي على المستوى تحت-معجمي (اللفظة) وفوق-معجمي (البنى التركيبية) استطعنا استخلاص وجود ثلاث أنواع من الاضطرابات التي تُحدثُ خللًا وعدم اتساق لغوي لبنية الجملة : ضطرابات مورفو-تركيبية على مستوى اللفظة الاسمية، ضطرابات مورفو-تركيبية على مستوى اللفظة الفعلية وضطرابات مورفو-تركيبية على مستوى البنى التركيبية . ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher Algiers 2 University Abou El kacem Saadallah جامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.subject عيوب النطق ar_AR
dc.subject الأطفال المعوقون ar_AR
dc.subject اللغة ــ أمراض ar_AR
dc.subject عسر الكلام ar_AR
dc.title دراسة المستوى المورفو-تركيبي للغة الشفوية لدى الاطفال المستفيدين من الزرع القوقعي ar_AR
dc.title.alternative مقاربة نفسية لسانية في ضوء النظرية الخليلية الحديثة ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي