المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

تأخر نمو اللغة الشفهية عند الطفل في ضوء مفاهيم النظرية الخليلية الحديثة

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author أجد, محمد عربي
dc.contributor.author نواني, حسين(مدير البحث)
dc.date.accessioned 2022-12-20T13:07:25Z
dc.date.available 2022-12-20T13:07:25Z
dc.date.issued 2018
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/4144
dc.description.abstract يتمحور موضوع هذه الدراسة حول مقاربة تأخر نمو اللغة الشفهية عند الطفل في ضوء مفاهيم النظرية الخليلية الحديثة؛ بيَّنَت نتائج الدراسة أن تأخر نمو اللغة هو تأخر في استيعاب و استدخال الـمـُثُل الـمولِّدة لعناصر الكلام( يتجلى أساساً هذا التأخر في مستوى الوحدات التركيبية ثمّ اللفظات الفعلية و التي تفرض مستوى تجريدي أعلى مقارنة بمستوى اللفظة الاسمية)، يظهر هذا التأخر في نشاطين إجرائيين : البنـــــاء والوصل. إذن، وفق المفـــــاهيم الخليلية الحديثة، ينبغي على الطفل اكتساب التدرُّج الداخلي للنظـــــــام اللســاني القائـم على المراتب أصُولاً و فُروعــاً؛ بمعنى علاقات التقدم و التأخر الموجودة بين العناصر اللسانية أو أصنافها. سمحت هذه المَفهَمة اللسانية العربية العيادية بإعداد جدول عيادي تفسيري جديد يتجاوز المقاربة التقليدية القائمة أساساً على مفاهيــــم اللسانيات الوظيفية (التقطيع المزدوج، الإحتواء و الإندراج، إلــــخ). ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher Algiers 2 University Abou El kacem Saadallah جامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.subject الأطفال ــ نمو ar_AR
dc.subject التأخر اللغوي ar_AR
dc.subject النظرية الخليلية الحديثة ar_AR
dc.subject اللغة ــ أطفال ar_AR
dc.title تأخر نمو اللغة الشفهية عند الطفل في ضوء مفاهيم النظرية الخليلية الحديثة ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي