dc.contributor.author | أجد, محمد عربي | |
dc.contributor.author | نواني, حسين(مدير البحث) | |
dc.date.accessioned | 2022-12-20T13:07:25Z | |
dc.date.available | 2022-12-20T13:07:25Z | |
dc.date.issued | 2018 | |
dc.identifier.uri | http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/4144 | |
dc.description.abstract | يتمحور موضوع هذه الدراسة حول مقاربة تأخر نمو اللغة الشفهية عند الطفل في ضوء مفاهيم النظرية الخليلية الحديثة؛ بيَّنَت نتائج الدراسة أن تأخر نمو اللغة هو تأخر في استيعاب و استدخال الـمـُثُل الـمولِّدة لعناصر الكلام( يتجلى أساساً هذا التأخر في مستوى الوحدات التركيبية ثمّ اللفظات الفعلية و التي تفرض مستوى تجريدي أعلى مقارنة بمستوى اللفظة الاسمية)، يظهر هذا التأخر في نشاطين إجرائيين : البنـــــاء والوصل. إذن، وفق المفـــــاهيم الخليلية الحديثة، ينبغي على الطفل اكتساب التدرُّج الداخلي للنظـــــــام اللســاني القائـم على المراتب أصُولاً و فُروعــاً؛ بمعنى علاقات التقدم و التأخر الموجودة بين العناصر اللسانية أو أصنافها. سمحت هذه المَفهَمة اللسانية العربية العيادية بإعداد جدول عيادي تفسيري جديد يتجاوز المقاربة التقليدية القائمة أساساً على مفاهيــــم اللسانيات الوظيفية (التقطيع المزدوج، الإحتواء و الإندراج، إلــــخ). | ar_AR |
dc.language.iso | Ar | ar_AR |
dc.publisher | Algiers 2 University Abou El kacem Saadallah جامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله | ar_AR |
dc.subject | الأطفال ــ نمو | ar_AR |
dc.subject | التأخر اللغوي | ar_AR |
dc.subject | النظرية الخليلية الحديثة | ar_AR |
dc.subject | اللغة ــ أطفال | ar_AR |
dc.title | تأخر نمو اللغة الشفهية عند الطفل في ضوء مفاهيم النظرية الخليلية الحديثة | ar_AR |
dc.type | Thesis | ar_AR |