الخلاصة:
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين الاحتراق المهني والأداء الوظيفي لدى أساتذة التعليم الابتدائي، وعما إذا كانت هناك فروق تعود إلى الجنس أو الخبرة المهنية. وقد جرت الدراسة بمدينة الوادي للسنة الدراسية 2018/2017 حيث تكونت العينة من 95 أستاذ وأستاذة . استخدمت الدراسة مقياس" ماسلاش" المقنن للاحتراق المهني، حيث توصلت دراستنا إلى وجود علاقة عكسية قوية بين الاحتراق المني والأداء الوظيفي. كما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة عكسية قوية بين الاحتراق المهني والجهد المبذول. وإلى وجود علاقة قوية بين الاحتراق المهني والقدرات والخصائص الفردية. كما توصلت الدراسة أيضا إلى وجود علاقة عكسية قوية بين الاحتراق المني وبين إدراك الفرد لدوره الوظيفي. كما توصلت أيضا الدراسة إلى وجود فروق تعزى إلى المتغيرين؛ الجنس، وسنوات الخبرة.