الخلاصة:
هدفت الدراسة الى معرفة مستوى الاحتراق النفسي لدى عينة من معلمي المعاقين سمعيا بالاغواط ، و كذا معرفة الفروق بين المعلمين في متغيري ( طبيعة الاعاقة و خبرة المهنية ) ، واستخدام المنهج الوصفي التحليلي ، وتطبيق مقياس الاحتراق النفسي لماشلاش على عينة قوامها (32) معلم ومعلمة ، وتم استخدم الاساليب الاحصائية التالية : المتوسط الحسابي – الاتحراف المعياري – النسب المئوية - اختار (ت) للعينتين، وتم توصل الى اجود مستوى مرتفع من الاحتراق المفسي لدى معلمو المعاقين سمعيا بالاغواط، وعدم وجود فروق بين المعلمين حسب متغيري ( طبيعة الاعاقة و خبرة المهنية) .