Dépôt Institutionnel Numérique de la production Scientifique et Académique de l'Université d'Alger 2

معاير جودة كفايات المعلمة في مرحلة ما قبل المدرسة كاستراتيجية لاكتشاف ورعاية الموهــــــــــــــــوبين

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author عشرية, اخلاص حسن
dc.date.accessioned 2022-12-23T13:15:13Z
dc.date.available 2022-12-23T13:15:13Z
dc.date.issued 2017-12-30
dc.identifier.issn 2602-5841
dc.identifier.issn EISSN 2800-1621
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/4201
dc.description.abstract تهدف هذه الورقة الى تقصي معاير جودة كفايات المعلمة في مرحلة ما قبل المدرسة كاستراتيجية لاكتشاف ورعاية الموهــــــــــــــــوبين، انطلقت أهمية هذه الدراسة في ظل التغيرات التي تواجه الطفولة المبكرة في الوقت الحالي لتعزيز وتوجيه القيم و السلوكيات الإيجابية لتنمية الموهبة لدى الطفل من مرحلة ما قبل المدرسة، قامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي مستخدمة استبانة لجمع المعلومات وتكونت عينة الدراسة من 28 معلمة في مرحلة ما قبل المدرسة بمحلية بحري تم اختيارهن بطريقة عشوائية ، باستخدام معامل "ألفا كرونباخ" (Cronbach Alpha) جاءت قيمة معامل الثبات (0.96)، وتشير هذه القيم العالية إلى صلاحية الاستبانة للتطبيق بينما بلغت معاملات ارتباط بيرسون (0.96))، كما تم حساب صدق الاستبانة بصدق المحكمين تم عرض الاستبانة على خبراء في علم النفس والمناهج واصول التربية وبعد اجراء التعديلات المقترحة بما اتفقوا عليه بنسبة أكثر من 80% ، استخدمت الباحثة برنامج الحزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)تم تحليل الاستجابات للأفراد العينة من خلال الاساليب الاحصائية الآتية: المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية كما تم استخدام ( اختبار ت) ، توصلت نتائج الدراسة الي ارتفاع مستوى معاير جودة كفايات المعلمة في مرحلة ما قبل المدرسة لاكتشاف ورعاية الموهــــــــــــــــوبين، التأكيد على معاير اهمها: توطين القياس النفسي لقدرات الاطفال العقلية بمقاييس علمية مقننة ومعدلة على البيئة السودانية بالإضافة الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تَعزى للمؤهل الاكاديمي، والتدريب التربوي المتخصص للمعلمة. خرجت الدراسة بعدد من التوصيات منها ضرورة وجود برامج علمية متخصصة للأشراف التربوي في مرحلة ما قبل المدرسة لاكتشاف ورعاية الموهبة ، إشراك المتخصصين في التخطيط والقياس والاشراف على الية تنفيذ برامج رعاية الموهوبين في مرحلة ما قبل المدرسة ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher مخبر علم النفس الصحة و الوقاية و نوعية الحياة/جامعة الجزائر2 ar_AR
dc.relation.ispartofseries volume et numéro;vol 2 /NO 4
dc.rights Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ *
dc.subject الجودة/الكفايات/محلة ما قبل المدرسة/رعاية الموهوبين ar_AR
dc.title معاير جودة كفايات المعلمة في مرحلة ما قبل المدرسة كاستراتيجية لاكتشاف ورعاية الموهــــــــــــــــوبين ar_AR
dc.type Article ar_AR


Fichier(s) constituant ce document

Les fichiers de licence suivants sont associés à ce document :

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States Excepté là où spécifié autrement, la license de ce document est décrite en tant que Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte