الخلاصة:
تهدف هذه الدراسة إلى دراسة الفروق بين الشراهة العصبية وكل من صورة الجسم ، ومركز الضبط والعصابية لدى المراهق البدين. من أجل ذلك اعتمدنا على المنهج الوصفي في دراستنا ، حيث أن المنهج الوصفي هو أحد أشكال التحليل والتفسير العلمي المنظم لوصف ظاهرة أو مشكلة محددة وتصويرها كميا عن طريق جمع البيانات والمعلومات مقننة عن الظاهرة أو المشكلة وتصنيفها وتحليلها وإخضاعها للدراسة الدقيقة . تكونت عينة الدراسة من "90 "مراهق بدين " 40" مراهق ، و"50" مراهقة ، متمدرسين في الطور المتوسط والثانوي تتراوح أعمارهم بين 12-20 سنة ، ، و ثمَّ اختيار هذه العينة بأسلوب غير عشوائي وبطريقة مقصودة فالعينة المقصودة هي الاختيار العمدي أو التحكمي في الاختبار المقصود، وهي مقصودة من حيث فترة المراهقة ، ومن حيث البدانة . ولجمع البيانات عن متغيرات الدراسة تم استخدام أربع "04" أدوات بحثية هي : مقياس الشراهة العصبية لزينب شقير، مقياس صورة الجسم لزينب شقير ، مقياس الفرعي للعصابية لأيزنك ومقياس روتر لمركز الضبط ببعديه الداخلي والخارجي. بعد جمع البيانات وتفريغها ومعالجتها إحصائيا ، أسفرت الدراسة إلى النتائج التالية : - يوجد اختلاف في مستوى الشراهة العصبي باختلاف مستويات اضطراب صورة الجسم لدى المراهق البدين، إذ أن درجة الشراهة العصبية ترتفع بارتفاع درجة اضطراب صورة الجسم . - يوجد اختلاف في مستوى الشراهة العصبية باختلاف مستويات العصابية لدى المراهق البدين، ومعنى ذلك أن تتأثر الشراهة العصبية بسمة العصابية ، حيث ترتفع درجة الشراهة العصبية بارتفاع سمة العصابية لدى المراهق البدين. - يوجد اختلاف في مستوى الشراهة العصبية باختلاف نوع مركز الضبط لدى المراهق البدين، حيث أن المراهق البدين الذي يعاني من الشراهة العصبية يستعمل مركز الضبط الخارجي في تفسير أفعاله. - لا يوجد اختلاف في درجة كل من الشراهة العصبية واضطراب صورة الجسم و العصابية وبعدي مركز الضبط وفقا لمتغير الجنس لدى المراهقين البدين ، وهذا لخصوصية الاضطراب في المرحلة العمرية " المراهقة " وتأثيراتها على الصورة الجسدية ، والحالة الانفعالية "العصابية" ، ومركز الضبط. وقد فسرت النتائج في ضوء ما أسفر عنه التراث السيكولوجي والدراسات السابقة في الموضوع ، وتوجت الدراسة في الأخير بجملة من المقترحات