الخلاصة:
تهدف هذه الدراسة التحليلية إلى معرفة مهارات التفكير الناقد المتضمنة في الكتاب المدرسي لكل من سنة ثالثة ورابعة ابتدائي. تم اتباع المنهج الوصفي لتحليل كتب السنة الثالثة والرابعة ابتدائي الخاصة بمادة الرياضيات، وتم الاعتماد على تحليل المحتوى لمهارات التفكير الناقد.
توصلت النتائج إلى انه في الكتاب المدرسي سنة ثالثة ابتدائي، جاءت مهارة الاستدلال (الاستنتاج والاستنباط) في المرتبة الأولى بنسبة 49,23% ثم مهارة تقويم الحجج بنسبة 18,97% ثم مهارة التعرف على الافتراضات بنسبة 16,15 % ثم مهارة التفسير بنسبة 15,64 %.أما بالنسبة للكتاب المدرسي لمستوى رابعة ابتدائي فجاءت مهارة الاستدلال في المرتبة الأولى بنسبة 51,69%ثم تلتها مهارة التعرف والتنبؤ بالافتراضات في المرتبة الثانية بنسبة 16,79%،ثم جاءت مهارة تقويم الحجج في المرتبة الثالثة بنسبة 16,60% أما مهارة التفسير فقد جاءت في المرتبة الأخيرة بنسبة 14,90%.
The analytic study aims to identify the critical thinking skills included in the mathematics textbooks for both the third and fourth grades of primary school. The descriptive method was followed for analyze mathematics books for the third and fourth grades of primary school. A content analysis was used to further assess critical thinking skills. The results showed for the third-grade textbook, the skill of inference ranked first with 49.23%, then the skill of evaluating arguments with 18.97%, then the skill of recognizing assumptions with 16.15 %, then interpretation skill with 15.64%.For the fourth-grade textbook, the skill of inference ranked first with 51.69%, then the skill of recognizing assumptions with 16.79%, then the skill of evaluating arguments with 16 60%, then the interpretation skill ranked last with 14.90%.