المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

مهارات التفكير الناقد في الكتاب المدرسي لمادةالرياضيات لمستوى السنة الثالثة والرابعة ابتدائي: دراسة تحليلية

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author بخيتي, البشير
dc.contributor.author عباسي, سعاد
dc.date.accessioned 2022-12-27T17:06:49Z
dc.date.available 2022-12-27T17:06:49Z
dc.date.issued 2022-12-15
dc.identifier.issn 2253-0495
dc.identifier.other EISSN: 2602-6384
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/4250
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة التحليلية إلى معرفة مهارات التفكير الناقد المتضمنة في الكتاب المدرسي لكل من سنة ثالثة ورابعة ابتدائي. تم اتباع المنهج الوصفي لتحليل كتب السنة الثالثة والرابعة ابتدائي الخاصة بمادة الرياضيات، وتم الاعتماد على تحليل المحتوى لمهارات التفكير الناقد. توصلت النتائج إلى انه في الكتاب المدرسي سنة ثالثة ابتدائي، جاءت مهارة الاستدلال (الاستنتاج والاستنباط) في المرتبة الأولى بنسبة 49,23% ثم مهارة تقويم الحجج بنسبة 18,97% ثم مهارة التعرف على الافتراضات بنسبة 16,15 % ثم مهارة التفسير بنسبة 15,64 %.أما بالنسبة للكتاب المدرسي لمستوى رابعة ابتدائي فجاءت مهارة الاستدلال في المرتبة الأولى بنسبة 51,69%ثم تلتها مهارة التعرف والتنبؤ بالافتراضات في المرتبة الثانية بنسبة 16,79%،ثم جاءت مهارة تقويم الحجج في المرتبة الثالثة بنسبة 16,60% أما مهارة التفسير فقد جاءت في المرتبة الأخيرة بنسبة 14,90%. The analytic study aims to identify the critical thinking skills included in the mathematics textbooks for both the third and fourth grades of primary school. The descriptive method was followed for analyze mathematics books for the third and fourth grades of primary school. A content analysis was used to further assess critical thinking skills. The results showed for the third-grade textbook, the skill of inference ranked first with 49.23%, then the skill of evaluating arguments with 18.97%, then the skill of recognizing assumptions with 16.15 %, then interpretation skill with 15.64%.For the fourth-grade textbook, the skill of inference ranked first with 51.69%, then the skill of recognizing assumptions with 16.79%, then the skill of evaluating arguments with 16 60%, then the interpretation skill ranked last with 14.90%. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher المرشد ar_AR
dc.relation.ispartofseries ;مجلد12 رقم1
dc.rights CC0 1.0 Universal *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/publicdomain/zero/1.0/ *
dc.title مهارات التفكير الناقد في الكتاب المدرسي لمادةالرياضيات لمستوى السنة الثالثة والرابعة ابتدائي: دراسة تحليلية ar_AR
dc.title.alternative The critical thinking skills included in the mathematics textbooks for both the third and fourth grades of primary school: Analytic study ar_AR
dc.type Article ar_AR


الملفات في هذه المادة

ملفات الرخصة التالية مرتبطة بهذه المادة:

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

CC0 1.0 Universal Except where otherwise noted, this item's license is described as CC0 1.0 Universal

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي