المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

علاقة بعض أبعاد البنية المعرفية المنهجية (التنظيم الترابط والتمايز( بالفاعلية الذاتية في القياس النفسي ومنهجية البحث العلمي لدى طلاب الجامعة

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author زناتي, صليحة
dc.date.accessioned 2022-12-28T20:42:33Z
dc.date.available 2022-12-28T20:42:33Z
dc.date.issued 2022-12-15
dc.identifier.issn 2253-0495
dc.identifier.other EISSN: 2602-6384
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/4258
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة إلى فهم طبيعة البنية المعرفية وعلاقتها بالفاعلية الذاتية في القياس النفسي والمنهجية، وطبقت هذه الدراسة على عينة 70طالب وهو ما يمثل طلبة السنة الأولى ماستر تخصص علم النفس المدرسي بجامعتين. تم استخدام اختبار فعالية البنية المعرفية في منهجية البحث العلمي المكون من ثلاث أبعاد أساسية )التنظيم، الترابط، التمايز(، بالإضافة إلى اختبار البنية المعرفية في القياس النفسي ومقياس الفعالية الذاتية المنهجية والقياس النفسي الذي تم بناءه. بينت النتائج وجود علاقة ارتباطية بين بعض أبعاد البنية المعرفية في القياس النفسي (التنظيم، الترابط التمايز) والفاعلية الذاتية في القياس النفسي. كما توجد علاقة ارتباطية بين بعض أبعاد البنية المعرفية المنهجية (التنظيم، الترابط، التمايز) والفاعلية الذاتية المنهجية. انتهت الدراسة بضرورة تكوين بناء معرفي جيد للطلاب بما يمكنهم من إنجاز مذكرات تخرجهم وبحوثهم العلمية بطريقة علمية منظمة، وهو ما يسمح لهم بتقييم معارفهم وتحديد قدراتهم لتحقيق مستويات عالية من الإنجاز. This study aims to understand the nature of cognitive structure and its relationship to self-efficacy in psychometrics and research methodology. This study was conducted on a sample of 70 students in the 1st year of a master's degree in psychology. To test the hypotheses, the cognitive structure self-efficacy questionnaire was applied, it is composed of three basic dimensions (organization, interdependence and differentiation), also, the self-efficacy scale. The results showed that there is a correlation between certain dimensions of cognitive structure and self-efficacy in psychometrics. Also, a correlation between certain dimensions of cognitive structure (organization, interdependence, differentiation) and self-efficacy in research methodology. The study concluded with the need to form a good cognitive structure among students which enables them to carry out their final dissertations and scientific research in an organized scientific manner, which enables them to evaluate their knowledge and determine their abilities to achieve high levels of achievement. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher المرشد ar_AR
dc.relation.ispartofseries ;مجلد12 رقم1
dc.subject بنية معرفية، فعالية ذاتية، قياس نفسي، منهجية ar_AR
dc.subject cognitive structure, self-efficacy, psychometrics, methodology ar_AR
dc.title علاقة بعض أبعاد البنية المعرفية المنهجية (التنظيم الترابط والتمايز( بالفاعلية الذاتية في القياس النفسي ومنهجية البحث العلمي لدى طلاب الجامعة ar_AR
dc.title.alternative The relationship of some dimensions of the systematic cognitive structure (organization, interconnection and differentiation) with self-efficacy in psychometrics and scientific research methodology among students ar_AR
dc.type Article ar_AR


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي