Abstract:
أجرينا هذه الدراسة سابقا على حالتين من أطفال طيف التوحد ولأجل التوسع في النتائج واصلنا في تطبيق البرنامج على حالة ثالثة لطفل يعاني من طيف التوحد. هدفت الدراسة لمعرفة فعالية برنامج تدريبي في تحسين مهارات (الاستقلالية الذاتية، التفاعل الاجتماعي، التواصل اللغوي وغير اللغوي)، ومن أجل تحقيق هذا الهدف اعتمدت الدراسة على برنامج تدريبي معد لتأهيل أطفال طيف التوحد لدى عينة تتكون من ثلاث أطفال تراوحت أعمارهم بين6 و8 سنوات وقد تم اختيارها اعتمادا على السلم القياسي للأطفال التوحديين (C.A.R.S) وذلك بهدف تحديد درجة التوحد عند كل حالة وقائمة الخصائص العيادية المختصة في مجالات البحث الثلاث (الاستقلالية الذاتية والتفاعل الاجتماعي والتواصل اللغوي وغير اللغوي) المختارة من قبل الباحثتين من بين بنود الخصائص العيادية لأطفال التوحد المستخدمة لوضع الخطة العلاجية المناسبة لكل طفل، ومن ثم وضع خطة البرنامج التدريبي لكل حالة استناداً إلى (قائمة الخصائص العيادية لأطفال التوحد)، كما اعتمدت الدراسة على المنهج الشبه التجريبي و قد أسفرت النتائج على فعالية البرنامج التدريبي في تحسين مهارات الاستقلالية الذاتية، التفاعل الاجتماعي، خاصة مهارات التواصل اللغوية وغير اللغوية لدى الأطفال عينة الدراسة.
First, we note that we have already conducted this study on two cases of autistic children and in order to broaden the results, we continued to apply the program to a third case of a child with autism spectrum. Tis study aims to show the effectiveness of training program in improving skills. The study relied on a training program designed to rehabilitate autistic children in a sample consisting of two children between 6 and 8 years of age. (CARS) To determine the degree of autism in each case and the list of clinical characteristics relevant to the three fields of research (self-autonomy, social interaction, linguistic and non-linguistic communication) chosen by the two researchers among the items of characteristics. The study program was based on a list of clinical characteristics of autistic children.
The study also relied on the semi-experimental approach. The results of the training program resulted in improving self-independence skills, Social interaction, especially language and non-language communication skills in children.