Dépôt Institutionnel Numérique de la production Scientifique et Académique de l'Université d'Alger 2

علاقة مركز التحكم بالدافعية للإنجاز لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author محمدي, كريمة
dc.contributor.author برزوان, حسيبة
dc.date.accessioned 2023-01-04T16:17:56Z
dc.date.available 2023-01-04T16:17:56Z
dc.date.issued 2020-03-01
dc.identifier.issn 2253-0495
dc.identifier.other EISSN: 2602-6384
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/4282
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين مركز التحكم والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ التعليم الثانوي، ومن أجل اختبار فرضيات الدراسة تم تطبيق مقياس مركز التحكم لـ Nowacki وStrickland (1973) ترجمة موسى عبد الفتاح (1991) ومقياس مستوى الانجاز لـ Cooper Smith (1973) والذي طورته الباحثة نايفة القطامي (1993)، على عينة مكونة من (150) تلميذ وتلميذة، بواقع (80) تلميذة و(70) تلميذ من ثلاث ثانويات هي ثانوية محمد بو سعيدي بالحراش، وثانوية الدالية الجديدة وثانوية محمد بو عبد الله بالكاليتوس. وقد أظهرت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيا بين مركز التحكم الداخلي والدافعية للإنجاز، وهناك علاقة ارتباطية سالبة وقوية ودالة احصائيا بين مركز التحكم الخارجي والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي. This study aimed to finding out relationship between locus of control and achievement motivation among students in high school. In order to test the hypotheses, two scales were applied, locus of control Scale for Nowacki and Strickland (1973) in arabic form translated by Musa Abdel Fattah (1991) and level of achievement scale of Cooper Smith (1973) translated by Nayefah al-Qatami (1993). The study sample consisted of 150 pupils (70 boys, 80 girls ) from three high schools, Mohammed Bou Saidi in El Harrach department, Eldaliya el Jadida and Mohamed Bouabdellah in Eucalyptus department. The results showed a negative significant correlation between internal locus of control and achievement motivation. Also there is a strong negative correlation between external locus of control and achievement motivation among high school students. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher المرشد ar_AR
dc.relation.ispartofseries ;المجلد10 رقم1
dc.subject مركز التحكم -الدافعية للإنجاز-تلاميذ- التعليم الثانوي ar_AR
dc.subject locus of control - achievement motivation- pupils - high school ar_AR
dc.title علاقة مركز التحكم بالدافعية للإنجاز لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي ar_AR
dc.title.alternative The relationship between locus of control and motivation achievement in high school pupils ar_AR
dc.type Article ar_AR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte