الخلاصة:
هدفت الدراسة الي ابراز دور التعليم المتمايز وفاعليته في دعم وتعزيز الفروق الفردية بين الطلاب وزيادة تحصيلهم الدراسي ، والتعرف علي بعض الصعوبات التي تحول دون استخدامه في المواقف التعليمية بالمستوي المطلوب، استخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي، تكون مجتمع الدراسة من معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية بولاية نهر النيل والبالغ عددهم (850) معلما ومعلمه، تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة القصديه قوامها ( 80) معلماً ومعلمه، اعتمد الباحثون على الاستبانة كأداة لجمع المعلومات والبيانات، ولتحليل البيانات أستخدما برنامج الحزم الأحصائية للعلوم الأجتماعية ( SPSS) لمعالجة البيانات احصائيا وتحليلها، توصل الباحثون الي مجموعه من النتائج أهمها : للتعليم المتمايز دور فاعل في تعزيز الفروق الفردية بين الطلاب، استخدام استراتيجية التعليم المتمايز يؤدي الي زيادة التحصيل الدراسي، ضعف مهارات المعلم التدريسية وازدحام الفصول الدراسية من أهم صعوبات استخدام التعليم المتمايز في الموافق التعليمية.