Dépôt Institutionnel Numérique de la production Scientifique et Académique de l'Université d'Alger 2

الكتابة التاريخية الغربية: المدرسة الوضعية والحولية نموذجا

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author سعودي, فهيمة
dc.date.accessioned 2023-01-09T08:44:03Z
dc.date.available 2023-01-09T08:44:03Z
dc.date.issued 2022-06-14
dc.identifier.issn 2549-3830
dc.identifier.issn E-ISSN 2661-7498
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/4330
dc.description.abstract عرفت الكتابة التاريخية الغربية العديد من التغيرات في منهج العلوم الإنسانية، وحملت المدارس الغربية على عاتقها مسؤولية تطوير الكتابة التاريخية، والتي تختلف مناهجها من مدرسة لأخرى كالمدرسة الوضعية المعروفة بتقيدها بالوثيقة فقط، أما الحولية فعرفت بانفتاحها على مختلف العلوم المساعدة لتاريخ. فقد اشتغلت هذه المدارس الغربية على الاهتمام بالمنهجية وكيفية التعامل مع المادة العلمية، مما ظهر العديد من الرواد الذين فكوا القيود المعرقلة للبحث العلمي، حيث أدخلوا العديد من التقنيات والمناهج للعلوم المساعدة لدراسة الظواهر الإنسانية، وأبرزهم أغست كونت(Auguste Comte) ،لوسيان فافرLucien Favre))، مارك بلوخ(Mark Bloch) وجاك لوقوف(Jack to Goff) وغيرهم الذين تركوا لنا بصماتهم الفريدة من نوعها في مختلف الدراسات التاريخية والبحوث العلمية Western historical writing has understood many changes in the humanities curriculum, and western schools have been held responsible for the development of historical writing, whose curricula vary from school to school, such as the status school known to adhere to the document only, but the yearbook was known for its openness to various sciences that help history. To study human phenomena, most notably Auguste Comte, Lucian Favre, Mark Bloch, Jack to Goff and others who have left us their unique fingerprints in various historical studies and scientific research ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher مجلة المفكر-جامعة الجزائر2-أبو القاسم سعد الله- ar_AR
dc.relation.ispartofseries المجلد6;العدد1
dc.rights Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ *
dc.subject الكتابة ar_AR
dc.subject التاريخ ar_AR
dc.subject المدرسة ar_AR
dc.subject الوضعية ar_AR
dc.subject الحولية ar_AR
dc.subject Writing ar_AR
dc.subject history ar_AR
dc.subject status ar_AR
dc.title الكتابة التاريخية الغربية: المدرسة الوضعية والحولية نموذجا ar_AR
dc.title.alternative Western historical writing : The positivist school and the yearbook mode ar_AR
dc.type Article ar_AR


Fichier(s) constituant ce document

Les fichiers de licence suivants sont associés à ce document :

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States Excepté là où spécifié autrement, la license de ce document est décrite en tant que Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte