الخلاصة:
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن عملية مشاهدة الطفل الجزائري للمسرح باعتباره من بين الفنون الهامة التي تلعب دورا أساسيا في تشكيل الحدث الثقافي وهذا راجع إلى طبيعة الفن المسرحي القائم على الحضور البشري للجمهور والممثلين، والتي تتعداها إلى صياغة التفاعل بينه وبين ما يعرض أمامه فوق الخشبة. وتظهر استجابته بصورة مباشرة مما تجعله أفضل مجال لدراسة عملية التلقي وهذا ما نسعى إلى ابرازه. وخلصت هذه الدراسة إلى أن الطفل باعتباره جمهورا مسرحيا يشارك في العملية الاتصالية متفاعلا مع ظروف الاستماع أو المشاهدة التي تتطلبها طبيعة العرض الفني، كما يعتبر مسرح الأطفال من الوسائط الهامة في تنمية وتفعيل القدرات العلمية والتربوية والفنية للأطفال، حيث يتم تقديم المعرفة بقالب فني يساعد على صقل أذواق الناشئة ويجعلهم يقبلون بشغف على تقبل المعطيات التي عادة ما تكون جافة.
This study aims to reveal the process of watching the Algerian child in theater, as it is among the important arts based on the human presence of the audience and actors, which goes beyond it to formulate the interaction between him and what is presented in front of him on the stage. This study concluded that the child, as a theatrical audience, participates in the communicative process, interacting with the viewing conditions required by the nature of the artistic presentation, and children's theater is an important medium in developing and activating scientific, educational and artistic capabilities, where knowledge is presented in an artistic template that helps refine their tastes and make them accept I eagerly accept data that are usually dry.