Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بلهادي, الهاشمي
dc.date.accessioned 2023-01-15T09:03:00Z
dc.date.available 2023-01-15T09:03:00Z
dc.date.issued 2021-12-31
dc.identifier.issn 2549-3830
dc.identifier.issn E-ISSN 2661-7498
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/4381
dc.description.abstract وضوع بحثنا يتمحور حول مكانة الفن في الخطاب الفلسفي عند هربرت ماركيوز، و هو محاولة للإجابة على إشكالية رئيسية هي: كيف وظف ماركيوز الفن في نقد الحضارة الصناعية المتقدمة؟ ولماذا وظفه؟. اشكالية البحث تهدف إلى ابراز كيفية استغلال ماركيوز للبعد النقدي في الفن وكذا لبعده الثوري في سبيل تحرير الأبعاد الأخرى التي قمعتها المجتمعات الصناعية، إذ أن تحرر الإنسان من أسر البعد الواحد الذي تفرضه العقلانية الأداتية لا يتم إلا بتوفر وعي جديد يرتكز على الفن. وهذا ما استدعى منا إعتماد منهجية بحث تستند أساسا إلى التحليل والتي سمحت لنا من بلوغ بعض النتائج المركزية أهمها: أن الفن بالنسبة لماركيوز مجال حرية وانعتاق، وأن له قدرة على التفكير السلبي والقدرة على الرفض والنقد، وأخيرا الفن في جوهره وعد بالتحرر have tried to find out the answer to the principale problematic which is: how did Marcuse use art to criticise the developed industrial civilization? and why? Our problematic aims at showing how did Marcuse use both the critical and the revolutionary dimension in art to free the other ones, which were repressed by the instrumental reason. Therefore, we had to use methodological research based on analysis so as to reach some results: according to Marcuse art is a space of freedom and a promise of liberation ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher مجلة المفكر-جامعة الجزائر2-أبو القاسم سعد الله- ar_AR
dc.relation.ispartofseries المجلد5;العدد2
dc.rights Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ *
dc.subject فن ar_AR
dc.subject تحرر ar_AR
dc.subject قمع ar_AR
dc.subject حضارة ar_AR
dc.subject أداتية ar_AR
dc.subject instrumentalization ar_AR
dc.subject civilization ar_AR
dc.subject repression ar_AR
dc.subject release ar_AR
dc.subject aesthetic ar_AR
dc.title البعد النقدي والثوري للفن في فكر هربرت ماركيوز ar_AR
dc.title.alternative The critical and revolutionary dimension of art in Marcuse Herbert thinking. ar_AR
dc.type Article ar_AR


Fichier(s) constituant ce document

Les fichiers de licence suivants sont associés à ce document :

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States Excepté là où spécifié autrement, la license de ce document est décrite en tant que Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte