المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

دور أساليب التدريس في التربية الخاصة على تحسين مهارة القراءة لدى فئة الأطفال ذوي التخلف العقلي البسيط

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author سقادي, لويزة
dc.date.accessioned 2023-01-15T09:43:08Z
dc.date.available 2023-01-15T09:43:08Z
dc.date.issued 2021-06-22
dc.identifier.issn 2549-3830
dc.identifier.issn E-ISSN 2661-7498
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/4388
dc.description.abstract تهدف الدراسة الحالية إلى تحسين مهارة القراءة لدى فئة الأطفال ذوي التخلف العقلي البسيط، وذلك من خلال تطبيق بعض أساليب التدريس في التربية الخاصة كأسلوب القصة وأسلوب التوجيه اللفظي، كذلك أسلوب تحليل المهمة. قامت الباحثة باستخدام المنهج التجريبي تصميم شبه تجريبي، قد اعتمدت على مجموعة واحدة بقياس قبلي وبعدي. كما تضمنت عينة الدراسة 08 أطفال من ذوي التخلف العقلي البسيط بالمركز النفسي البيداغوجي (بسمة) بالجزائر العاصمة، تتراوح أعمارهم بين (13-8). أما الأدوات المستخدمة فتتمثل في اختبار رسم الرجل، مقياس مهارات القراءة للمتخلفين عقليا، وبرنامج يتضمن أساليب التدريس في التربية الخاصة من إعداد الباحثة. ولأغراض التحليل الإحصائي استخدمت الدراسة المتوسطات والانحرافات المعيارية لمتغيرات الدراسة، واختبار (T-Test) وطريقة الصدق التمييزي، أو طريقة المقارنة الطرفية من أجل التأكد من الصدق، كذلك طريقة ألفاكرونباخ، وطريقة التجزئة النصفية، وطريقة قوتمان لقياس الثبات La présente étude vise l’amélioration de la compétence de la lecture chez les enfants atteints du retard mental simple, et ce à travers l’application de certaines méthodes d’enseignement en éducation spéciale, tels que la méthode du conte, la méthode d’orientation verbale et l’analyse des taches. La chercheuse a utilisé la méthode expérimentale, conception quasi expérimentale, en se basant sur un seul groupe par échelle antérieure et postérieure. L’échantillon d’étude comprenait huit enfants atteints de retard mental simple du centre psycho pédagogique (Besma) d’Alger, ces enfants étaient âgés entre 8 et 13 ans. Les outils utilisés consistaient en la pratique du test du dessin de l’homme, l’échelle de compétence de lecture chez les attardés mentaux ainsi qu’un programme comprenant des méthodes d’enseignement en éducation spéciale élaboré par la chercheuse. Et aux fins d’analyse statistique, l’étude a utilisé les moyennes et les écarts types des variables de l’étude, le test (T-TEST), La méthode de la sincérité de discernement ou la méthode de comparaison des parties afin de s’assurer de la sincérité ainsi que la méthode d’alfa-Kron Bach, la méthode de fragmentation partielle et la méthode de Gottman pour mesurer la stabilité. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher مجلة المفكر-جامعة الجزائر2-أبو القاسم سعد الله- ar_AR
dc.relation.ispartofseries المجلد5;العدد1
dc.rights Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ *
dc.subject التخلف العقلي ar_AR
dc.subject أساليب التدريس ar_AR
dc.subject مهارة القراءة ar_AR
dc.title دور أساليب التدريس في التربية الخاصة على تحسين مهارة القراءة لدى فئة الأطفال ذوي التخلف العقلي البسيط ar_AR
dc.title.alternative The role of teaching methods in special education on improving the reading skill of children with mild mental retardation ar_AR
dc.type Article ar_AR


الملفات في هذه المادة

ملفات الرخصة التالية مرتبطة بهذه المادة:

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States Except where otherwise noted, this item's license is described as Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي