Dépôt Institutionnel Numérique de la production Scientifique et Académique de l'Université d'Alger 2

درجة ممارسة القادة التربويين للتمكين الإداري في مدارس التعليم العام في منطقة حائل التعليمية وسبُل تطويره

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author غوانمه, فادي
dc.date.accessioned 2023-01-15T10:03:18Z
dc.date.available 2023-01-15T10:03:18Z
dc.date.issued 2021-06-22
dc.identifier.issn 2549-3830
dc.identifier.issn E-ISSN 2661-7498
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/4389
dc.description.abstract هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة ممارسة القادة التربويين للتمكين الإداري في مدارس التعليم العام في منطقة حائل التعليمية وسبُل تطويره. تكونت عينة الدراسة من (166) قائداً وقائدة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام منهج البحث الوصفي، وذلك من خلال تطوير استبانة لأغراض الدراسة، مُكونة من (24) فقرة، مُوزعة على (4) أبعاد هي : تفويض السلطة، الثقافة التنظيمية، المُشاركة في اتخاذ القرار، العمل بروح الفريق. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن درجة مُمارسة القادة التربويين للتمكين الإداري في مدارس التعليم العام في منطقة حائل التعليمية جاءت بدرجة تقدير (مُرتفعة). كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنس ، والمؤهل العلمي، والمنطقة التعليمية، في جميع الأبعاد، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر سنوات الخبرة في جميع الأبعاد وجاءت الفروق لصالح من 10 سنوات فأكثر، وان من أهم سبل تطوير التمكين الإداري عقد دورات تدريبية وتأهيلية، وإعداد النشرات التثقيفية والندوات، التي تتناسب مع احتياجات ومهام العمل التي ترفع من كفاءة وقدرة القادة التربويين. The aim of the study was to examine the administrative empowerment practice degree among public schools educational leaders at Haiel Educational District and ways to develop it. The sample of the study consisted of (166) male and female educational leaders. To achieve this aim, a descriptive design was employed by developing a (24) items questionnaire distributing on (4) domains: Power Delegation, Organizational Culture, Participation in Decision Making, Teamwork. The results of the study showed that the administrative empowerment practice degree among public schools educational leaders at Haiel Educational District was high. The results also found no statistically significant differences due to gender, qualification and educational directorate in all domains. There were also statistically significant differences due to years of experience in all domains, in favor of more than (10) years of experience. The most effective ways to develop administrative empowerment were to organize training programs, developing educational brochures and seminars based on the work requirements and tasks able to promote educational leaders efficiency. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher مجلة المفكر-جامعة الجزائر2-أبو القاسم سعد الله- ar_AR
dc.relation.ispartofseries المجلد5;العدد1
dc.rights Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ *
dc.subject القادة التربويين ar_AR
dc.subject التمكين الإداري ar_AR
dc.subject منطقة حائل ar_AR
dc.subject Educational Leaders ar_AR
dc.subject Administrative Empowerment ar_AR
dc.subject Haiel Distric ar_AR
dc.title درجة ممارسة القادة التربويين للتمكين الإداري في مدارس التعليم العام في منطقة حائل التعليمية وسبُل تطويره ar_AR
dc.title.alternative The degree of educational leaders’ practice of administrative empowerment in public education schools in the Ha’il Educational District and ways to develop it ar_AR
dc.type Article ar_AR


Fichier(s) constituant ce document

Les fichiers de licence suivants sont associés à ce document :

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States Excepté là où spécifié autrement, la license de ce document est décrite en tant que Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte