الخلاصة:
تناولت هذه الدّراسة موضوع علاقة الذّاكرة النّشطة بالفهم الشّفهي عند فئة الأطفال الصّم الحاملين للزرع القوقعي. وهدفها الكشف عن العلاقة الموجودة بين الذّاكرة النّشيطة بالفهم الشّفهي ودورهما في تنمية قدراته المعرفية ومدى تأثير مكونات الذّاكرة النّشيطة كالحلقة الفونولوجية والمفكرة الفضائية البصرية على الفهم الشفهي وعليه تمّ وضع اشكالية وللتأكد منها ومن الفرضيات المقترحة تمّ تطبيق اختبار للذّاكرة النّشيطة واختبار للفهم الشّفهي على عينه بلغ عددها 30 طفل أصم حامل للزرع القوقعي حُدّدت أعمارهم بين 7 و10 سنوات
لقد أوضحت الدّراسة أنّ الأطفال الصّم يعانون من ضعف في الذّاكرة النّشيطة ومن اضطراب في الفهم الشّفهي فالعلاقة الموجودة بينهما أكدّتها النّتائج الإحصائية المتحصّل عليها.
This study dealt with the issue of the relationship of active memory with verbal comprehension among deaf children with cochlear implants. Its aim is to reveal the relationship between active memory and oral comprehension and their role in developing their cognitive abilities and the extent to which components of active memory such as the phonological loop and the visual space notebook have on oral comprehension A deaf child with a cochlear implant, the ages of which were determined between 7 and 10 years. The study showed that deaf children suffer from weak active memory and a disorder in verbal comprehension. The relationship between them was confirmed by the statistical results obtained