الخلاصة:
يهدف البحث لدراسة البعد العالمي في الكتب المدرسية للمرحلة الثانوية في مادتي التاريخ والجغرافيا أنموذجا
قام الباحث ببناء شبكة تحليل للكتب تشمل مواضيع البعد العالمي وتوصل:
- مراعاة البعد العالمي في الكتب، مجموع مجالات البعد العالمي 5308 تكرارا.
- نسبة الموضوعات العالمية إلى الموضوعات المحلية 80%، كذلك توزع مواضيع البعد العالمي على كامل السنوات بشكل متقارب.
- الشخصيات العالمية 72% يدل على تركيز المؤلفين على الشخصيات العالمية أما الشخصيات الوطنية ذات أثر عالمي 49 شخصية. وتركيز مؤلفي الكتب على المراجع العالميةلاقتباس المادة العلمية بنسبة 76%.
- تركيز مؤلفي الكتب على المجالات السياسي والأمني والاقتصادي، وبدرجة متوسطة التاريخي والثقافي والبيئي والاجتماعي والعلمي بالترتيب وأخيرا الديني.
- انسجام واضح بما ورد في الوثائق المرجعية. لكن وبشكل تفصيلي نجد غياب الانسجام، حيث نصف المواضيع لم تكن منسجمة في التاريخ، وثلث المواضيع لم تكن منسجمة في الجغرافيا.
-The researchaims to study the global dimension in secondaryschooltextbooks in the subjects of history and geography as a model
The researcherbuilt a book analysis network thatincludes the topics of the global dimension and reached:
- Takingintoaccount the global dimension in books, the total areas of the global dimension is 5308 iterations.
The ratio of global topics to local topics is 80%, and the topics of the global dimension are distributed over the entireyears in a close manner.
- Clear consistencywithwhatwasmentioned in the reference documents. But in detail, wefind the absence of harmony, as half of the topics were not harmonious in history.
- The absence of 16 subjects, despite the focus of the Algerian educationallegislator. And the non-appearance of 40 global topics in the books