Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بوسنان, بكير
|
|
dc.contributor.author |
لكحل, لخضر
|
|
dc.date.accessioned |
2023-01-17T10:32:24Z |
|
dc.date.available |
2023-01-17T10:32:24Z |
|
dc.date.issued |
2022 |
|
dc.identifier.uri |
http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/4458 |
|
dc.description.abstract |
يهدف البحث لدراسة البعد العالمي في الكتب المدرسية للمرحلة الثانوية في مادتي التاريخ والجغرافيا أنموذجا
قام الباحث ببناء شبكة تحليل للكتب تشمل مواضيع البعد العالمي وتوصل:
- مراعاة البعد العالمي في الكتب، مجموع مجالات البعد العالمي 5308 تكرارا.
- نسبة الموضوعات العالمية إلى الموضوعات المحلية 80%، كذلك توزع مواضيع البعد العالمي على كامل السنوات بشكل متقارب.
- الشخصيات العالمية 72% يدل على تركيز المؤلفين على الشخصيات العالمية أما الشخصيات الوطنية ذات أثر عالمي 49 شخصية. وتركيز مؤلفي الكتب على المراجع العالميةلاقتباس المادة العلمية بنسبة 76%.
- تركيز مؤلفي الكتب على المجالات السياسي والأمني والاقتصادي، وبدرجة متوسطة التاريخي والثقافي والبيئي والاجتماعي والعلمي بالترتيب وأخيرا الديني.
- انسجام واضح بما ورد في الوثائق المرجعية. لكن وبشكل تفصيلي نجد غياب الانسجام، حيث نصف المواضيع لم تكن منسجمة في التاريخ، وثلث المواضيع لم تكن منسجمة في الجغرافيا.
-The researchaims to study the global dimension in secondaryschooltextbooks in the subjects of history and geography as a model
The researcherbuilt a book analysis network thatincludes the topics of the global dimension and reached:
- Takingintoaccount the global dimension in books, the total areas of the global dimension is 5308 iterations.
The ratio of global topics to local topics is 80%, and the topics of the global dimension are distributed over the entireyears in a close manner.
- Clear consistencywithwhatwasmentioned in the reference documents. But in detail, wefind the absence of harmony, as half of the topics were not harmonious in history.
- The absence of 16 subjects, despite the focus of the Algerian educationallegislator. And the non-appearance of 40 global topics in the books |
ar_AR |
dc.language.iso |
Ar |
ar_AR |
dc.publisher |
جامعة الجزائر 02ابوقاسم سعد الله university abou kacem saadallah |
ar_AR |
dc.subject |
البعد العالمي، المناهج الدراسية، المرحلة الثانوية، الكتب المدرسية، التاريخ والجغرافيا |
ar_AR |
dc.subject |
The global dimension, school curricula, secondaryschool, textbooks, history and geography |
ar_AR |
dc.title |
البعد العالمي في الكتب المدرسية الجزائرية لمرحلةالتعليم الثانوي دراسة تحليلية -لكتب التاريخ والجغرافيا أنموذجا- The global dimension in Algerian textbooks for secondary education Analytical study |
ar_AR |
dc.type |
Thesis |
ar_AR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée