المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

الوعي الفونولوجي لدى أطفال يعانون من الاضطرابات الخاصة باللغة الشفهية(tsl) وأثره في تعلم القراءة (دراسة حالة)

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author الغول, ويزة
dc.date.accessioned 2023-01-17T11:55:51Z
dc.date.available 2023-01-17T11:55:51Z
dc.date.issued 2017-05-20
dc.identifier.issn 2549-3830
dc.identifier.issn E-ISSN 2661-7498
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/4487
dc.description.abstract يمتلك الأطفال المصابين بالاضطرابات الخاصة باللغة الشفهية أو الدسفازيا حاسة سمع سليمة, ولكنهم يعانون من صعوبة في الإدراك السمعي للكلام,فمن خلال الدراسة التي أجريناها على 6 حالات مصابة ﺒ(TSL), حيث طبقنا عليهم مجموعة من الاختبارات تقيِّم الوعي الفونولوجي لهؤلاء الأطفال, واتضح أنهم يجدون صعوبة في إدراك المكونات الأساسية للكلمة(المقطع,القافية والفونام) ولتفسير هذا العجز اعتمدنا على نموذج Stackouse وWells(1997) الذي يرجع هذه الصعوبات إلى نوعية المدخلات الصوتية والبصرية التي تتم معالجتها وتخزينها في الذاكرة طويلة المدى, والتي لا تمكِّن هؤلاء الأطفال من بناء تمثيلات فونولوجية صحيحة حول الكلمات المسموعة,مما يؤدي إلى عجزهم في إنشاء نظام تمثيلات ذهنية جديد حول الكلمات المكتوبة قائم على أساس قواعد التحويل (الحرفي- الفونيمي), وبالتالي يجدون صعوبة في فك الترميز أي التعرف على الكلمة المكتوبة وهذا ما يعيق عملية تعلمهم للقراءة. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher مجلة المفكر-جامعة الجزائر2-أبو القاسم سعد الله- ar_AR
dc.relation.ispartofseries المجلد1;العدد1
dc.rights Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ *
dc.subject الاضطرابات الخاصة باللغة الشفهية ar_AR
dc.subject الوعي الفونولوجي ar_AR
dc.subject التمثيلات الذهنية ar_AR
dc.subject القراءة ar_AR
dc.subject المقطع ar_AR
dc.title الوعي الفونولوجي لدى أطفال يعانون من الاضطرابات الخاصة باللغة الشفهية(tsl) وأثره في تعلم القراءة (دراسة حالة) ar_AR
dc.type Article ar_AR


الملفات في هذه المادة

ملفات الرخصة التالية مرتبطة بهذه المادة:

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States Except where otherwise noted, this item's license is described as Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي