dc.contributor.author | ناشف, أحمد | |
dc.date.accessioned | 2023-01-18T08:40:25Z | |
dc.date.available | 2023-01-18T08:40:25Z | |
dc.date.issued | 2018-06-10 | |
dc.identifier.issn | 2549-3830 | |
dc.identifier.issn | E-ISSN 2661-7498 | |
dc.identifier.uri | http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/4505 | |
dc.description.abstract | استطاع إبن طفيل بذكائه الفلسفي توظيف عناصر القصة توظيفاً يخدم الغاية التي ينشدها، فهو يريد أن يثبت أحقية العقل البشري في النفاذ إلى الحقيقة، دنيوية كانت أو أخروية، وأنّه يمكن عن طريق تلك التساؤلات التي تنشأ في ذهن الإنسان وتتطور بالتدريج أن تصل إلى الأسئلة الكبرى مثل مصدر الحياة وخالق الكون وغيرها، ولكنه قبل ذلك عليه أن يتعايش مع الطبيعة ويكتشف فيها بالتجربة والبحث خصائصها وقوانينها، وأنّ عليه مسؤولية صعبة تمثلت في تنوير هؤلاء الذين لم يستطيعو اكتشاف الحقيقة بمحض عقولهم، فهم دائما في حاجة إلى من يرشدهم إليها، أو يقودهم بالرغم من الصعوبة في ذلك. فالتربية التي ينشدها فيها من الحرية ومن التقنية ومن الفن ومن الأخلاقية والغاية القصوى هي الغاية الأخروية، يمكن اعتبار كل خطوة عبارة عن استراتيجية بيداغوجية تصاعدية تتكامل فيها خصائص الفرد المتفرد وخصائص الإنسان الاجتماعي المقلّد والمنصهر في المنظومة السياسية، ذلك أنّ الحياة الاجتماعية حسب القصّة تحدّد من إمكانات الإنسان المتفرّد بالرغم من حاجته إليها.ومن هنا فالمقاربة البيداغوجية لهذه المراحل يمكن أن تكون مرجعا مهما في بناء التعلمات وفي تسطير الطرق البيداغوجية في عمليتي التربية والتعليم. A l’origine; Quel que soit le contexte dans lequel l’histoire du "Haay Ibn Yaqdhan" a été écrite, on ne peut nier la nature éducative de celle-ci. Ibn tufayl; par son intelligence philosophique a pu employer les éléments de l’histoire pour servir le but demandé, il veut prouver le droit de l’esprit humain a l’accès à la vérité, mondaine était ou occulte, et il peut à travers ces questions qui se naissent dans l’esprit de l’homme évoluer progressivement pour atteindre les grandes questions telles que l’origine de la vie et le créateur de l’univers et autre, mais avant il doit cohabite avec la nature et découvre par l’expérience et la recherches ces caractéristiques et ces lois, et qu’il endosse une responsabilité difficile d’éclairer ceux qui n’ont pas pu découvrir la vérité avec leurs propres esprits, par conséquent ils ont toujours besoin de quelqu’un pour les guider, ou les diriger malgré la difficulté, l’éducation qu’il veut englobe la liberté, la technologie, l’art, la moralité et le but ultime c’est l’au-delà. La vie sociale selon l’histoire détermine les capacités de l’individu, malgré son besoin pour elle. D’où l’approche pédagogique de ces étapes peut être une référence importante dans la construction des apprentissages et dans le soulignement des méthodes pédagogiques dans les processus d’éducation et d’enseignement. | ar_AR |
dc.language.iso | Ar | ar_AR |
dc.publisher | مجلة المفكر-جامعة الجزائر2-أبو القاسم سعد الله- | ar_AR |
dc.relation.ispartofseries | المجلد2;العدد2 | |
dc.rights | Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States | * |
dc.rights.uri | http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ | * |
dc.subject | فلسفة التربية | ar_AR |
dc.subject | بيداغوجيا | ar_AR |
dc.subject | ابن طفيل | ar_AR |
dc.subject | تربية | ar_AR |
dc.title | فلسفة التربية في قصة حي ابن يقظان ل- ابن طفيل- مقاربة فلسفية بيداغوجية | ar_AR |
dc.type | Article | ar_AR |
The following license files are associated with this item: