dc.contributor.author | فرحات, مليكة | |
dc.contributor.author | بن فرحات, فتيحة | |
dc.date.accessioned | 2023-01-18T11:10:38Z | |
dc.date.available | 2023-01-18T11:10:38Z | |
dc.date.issued | 2022-12-31 | |
dc.identifier.issn | 2549-3830 | |
dc.identifier.issn | E-ISSN 2661-7498 | |
dc.identifier.uri | http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/4537 | |
dc.description.abstract | وإن حاولنا استكشاف وجود المدرسة الخاصة بالجزائر فإننا وجدنا هناك غياب تام الواقع هذه المدرسة في الجزائر مع جهل لآلياتها ومناهجها نتيجة لغياب الدراسات والبحوث حولها والتي قد تمكننا من التعرف على أبرز قضاياها وكذا مزاياها وحتى عيوبها التي اجتهدنا في الوقوف عليها بناء على ما يدور من أحاديث وبعض الكتابات التي تدور في باب التناول الإعلامي للظاهرة دون التعمق الأكاديمي الذي سيساهم في إعطاءنا رؤية حالية ومستقبلية سواء للمدرسة العامة أو المدرسة الخاصة أو تعاونهما في إطار خدمة المجتمع كمؤسسات مؤهلة قائمة على التجديد والتطوير الهادف إلى تحسين المستوى بما تملكه من موارد وإمكانات ، ولكن وفي إطار الرؤية المجتمعية للتعليم الخاص كرائد وله أهمية من حيث أنه يوفر تعليم وتربية ملائمة تساير المتغيرات الدولية خاصة من الجانب المعلوماتي فإنه سيكسب الشرعية والأفضلية أكثر من المدرسة العمومية مع غياب تام لفهمه وتحليل بنيته ونتائجه. وعلى العموم تبقى المدرسة الخاصة مع هذا الغياب الذي وقفنا على بعضه ابتكار تربوي يستطيع خلق نخبة متميزة يمكن أن تعمم لو خضع لمقاييس وآليات وميكانيزمات محددة دون تمركزه في مناطق معينة وتجاهل مناطق أخرى، أو اعتبارها كمستثمرة اقتصادية تبحث عن الربح فقط. ولما لا إعادة النظر لنوع المدرسة التي تعلم سواء كانت عامة أو خاصة للنهوض بالمجتمع في زمن كل شيء فيه يباع ويشترى بما فيه أهم قطاع يخدم المجتمع أي التعليم. كلمات مفتاحية: لمدرسة الخاصة،التعليم،المدرسةالجزائرية،ميكانيزمات, الامتيازات ,الاصلاح التربوي تصنيف This research aimes to study the institution of private school in algeria, especially in the absence of related research as well as a wide ignorance of its different mechanisms that could enable the identification of most prominent issues, advantages and disadvantages; this research will hence take into consideration what is now known about this institution as well as media point of view. In fact cademic research will contribute in current and future vision of public and private schools and their potential cooperation within a comunity service framework based on innovation and development. Since private school is considered as a pioneer and an important institution providing appropriate education that keeps pace with international changes especially from an informational point of view which will eventually give this type of institution legitimacy and supremacy over the public school, it remains an educational innovation creating a distinguished elite that can be generalized if it is subject to specific standards and mechanisms, particularly if it is not based exclusively in certain areas, or considered as an economic investment looking for material interest only. This research aimes to study the institution of private school in algeria, especially in the absence of related research as well as a wide ignorance of its different mechanisms that could enable the identification of most prominent issues, advantages and disadvantages; this research will | ar_AR |
dc.language.iso | Ar | ar_AR |
dc.publisher | مجلة المفكر-جامعة الجزائر2-أبو القاسم سعد الله- | ar_AR |
dc.relation.ispartofseries | المجلد6;العدد2 | |
dc.rights | Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States | * |
dc.rights.uri | http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ | * |
dc.subject | المدرسة الخاصة | ar_AR |
dc.subject | التعليم | ar_AR |
dc.subject | المدرسة الجزائرية | ar_AR |
dc.subject | ميكانزمات | ar_AR |
dc.subject | الامتيازات | ar_AR |
dc.subject | الاصلاح | ar_AR |
dc.subject | privat school | ar_AR |
dc.subject | algerian school | ar_AR |
dc.subject | mechanics | ar_AR |
dc.title | واقع التعليم العام في ظل توسع التعليم الخاص | ar_AR |
dc.title.alternative | dh ah neeo yt ltane hht eeyo eo ne de yt edh hil opeyo yt laer eh hht eeyo | ar_AR |
dc.type | Article | ar_AR |
The following license files are associated with this item: