عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author عاشور, شفيقة
dc.date.accessioned 2020-06-29T14:19:32Z
dc.date.available 2020-06-29T14:19:32Z
dc.date.issued 2016
dc.identifier.uri http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/458
dc.description.abstract حظي المحراب مع تطور العمارة الإسلامية عناية كبيرة ببنائه وزخرفته خلال العصور الإسلامية، ولقي اهتمام كبير من قبل الفنان المسلم الذي أسرف في تزيينه بالزخارف المختلفة منها: الـزخارف النباتية،احتلت مكانة مميزة في المواضيع الزخرفية، وهي مكونة من فروع، سيقان، أوراق، أزهار وبراعم بأشكال وأجزاء مختلفة، امتازت بالتكرار والتشعب والتناظر لدرجة أن أطلق عليها اسم الأرابيسك أوالرقش العربي. الــزخارف الهندسية، تتمثل في الأشكال المختلفة كالخطوط بأنواعها بالإضافة إلى الأشكال المتعددة الأضلاع المثلثات،المربعات، المستطيلات، والأطباق النجمية بمختلف أشكالها، اتخذها الفنان أحيانا كوحدة لتقسيم المساحة، وأحيانا استعملها كعنصر أساسي في الموضوع إضافة إلى الــزخارف الكتابية التي لعبت دورا كبيرا في تزيين المحاريب، استخدم الخط الكوفي، النسخي، والخط المغربي الأندلسي، نفذت بها الكتابات التأسيسية والآيات القرآنية. الــزخارف العمائرية استعملت لغرض زخرفي ومعماري في أن واحد، نذكر العقود، البوائك الزخرفية، المقرنصات، المحارات و الشمسيات. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher Algiers 2 University Abou El kacem Saadallah جامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله en_US
dc.subject الزخرفة المعمارية en_US
dc.subject المساجد ــ المحراب en_US
dc.subject المحراب en_US
dc.title الزخارف بمحاريب المساجد في المغرب الأوسط en_US
dc.title.alternative القرن 5 - 8 هـ / 11 - 14 م en_US
dc.type Thesis en_US


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي