Digital Deposit of grey literature of Algiers 2 University

أثر برنامج مقترح لتنمية مهارات التفكير الإبتكاري في مادة الرياضيات لدى عينة من تلاميذ السنة الثانية متوسط في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة

Show simple item record

dc.contributor.author صخري, محمد
dc.date.accessioned 2020-07-02T17:29:42Z
dc.date.available 2020-07-02T17:29:42Z
dc.date.issued 2015
dc.identifier.uri http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/474
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة الى بناء برنامج تعليمي قائم على نظرية الذكاءات المتعددة وقياس أثر هذا البرنامج في تنمية مهارات التفكير الابتكاري في مادة الرياضيات.حيث بلغ عدد افراد عينة الدراسة(63) تلميذا في مستوى السنة الثانية بالأغواط , تم توزيعهم بطريقة عشوائية الى مجموعتين:تجريبية وضابطة. و لأغراض هذه الدراسة إستخدم الباحث أداة مسح الذكاءات المتعددة ل(Mcckenzie 2000)، و اختبار التفكير الإبتكاري النسخة اللفظية (أ) ل تورانس و إختبار تحصيلي في مادة الرياضيات. و بإستخدام الأساليب الإحصائية لمعرفة أثر البرنامج المقترح توصلت الدراسة إلى: - وجود فروق ذات دلالة احصائية بين درجات المجموعة التجريبية و درجات المجموعة الضابطة في مهارات التفكير الابتكاري في مادة الرياضيات في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية. ونفس النتيجة مع مهارة كل من :المرونة،الطلاقة،الأصالة عند أفراد المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي مع عدم وجود فروق تعزى لمتغير الجنس. en_US
dc.language.iso ar en_US
dc.publisher Algiers 2 University Abou El Kacem Saadallahجامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله en_US
dc.subject الذكاء en_US
dc.subject التفكير en_US
dc.subject الرياضيات ــ أساليب التدريس en_US
dc.subject التعليم المتوسط en_US
dc.title أثر برنامج مقترح لتنمية مهارات التفكير الإبتكاري في مادة الرياضيات لدى عينة من تلاميذ السنة الثانية متوسط في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة en_US
dc.title.alternative دراسة تجريبية في مدينة الأغواط المؤلف en_US
dc.type Thesis en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account