Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
غماري, فوزية
|
|
dc.date.accessioned |
2020-07-02T17:46:49Z |
|
dc.date.available |
2020-07-02T17:46:49Z |
|
dc.date.issued |
2015 |
|
dc.identifier.uri |
http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/476 |
|
dc.description.abstract |
يرمي البحث الحالي إلى الكشف عن فعالية الإرشاد الجماعي المعتمد على تدريب المهارات الاجتماعية في تحسين فاعلية الذات لدى مجموعة من التلاميذ في مرحلة التعليم المتوسط إزاء سلوكات المضايقة التي يتعرضون لها من طرف الأقران. وباعتماد المنهج التجريبي ، تم تطبيق برنامج تدريبي لتعديل القدرة والكفاءة الشخصية لدى التلاميذ ضحايا المضايقة وتزويدهم بمجموعة من المهارات والاستراتيجيات التي ترفع من مستوى فاعليتهم الذاتية وتزيدهم ثقة في قدرتهم على التحكم والسيطرة في مجريات حياتهم وفي تفاعلاتهم مع الأقران .وقد تمثلت أدوات البحث في مقياس المضايقة ل "ألوس" ومقياس المهارات الاجتماعية ومقياس فاعلية الذات إلى جانب البرنامج الإرشادي المقترح.وقد جاءت نتائج البحث لتدعم نتائج الفرضيات السابقة والتي أكدت فعالية المعالجة الإرشادية في تحسين فاعلية الذات والمهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية، في حين لم تتحسن درجات فاعلية الذات والمهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المجموعة الضابطة..فتدريب المهارات الاجتماعية، يعد من بين البرامج الإرشادية الوقائية والعلاجية في نفس الوقت في عملية التكفل بالتلاميذ المتعرضين للعنف. |
en_US |
dc.language.iso |
ar |
en_US |
dc.publisher |
Algiers 2 University Abou El Kacem Saadallahجامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله |
en_US |
dc.subject |
الذات |
en_US |
dc.subject |
الصحة النفسية |
en_US |
dc.subject |
الارشاد النفسي |
en_US |
dc.subject |
العنف المدرسي |
en_US |
dc.subject |
المهارات الاجتماعية |
en_US |
dc.title |
أهمية برنامج إرشادي لتدريب المهارات الإجتماعية في تحسين فاعلية الذات لدى تلاميذ متعرضين لمضايقة أقرانهم وفي المحيط المدرسي |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée