Abstract:
قامت الباحثة بدراسة: "فاعلية إستراتيجيّة التّعلّم باللّعب في إكساب بعض مهارات الحساب لدى التّلاميذ المتخلّفين عقليّا تخلّفا بسيطا". حيث اتّبعت الباحثة في دراستها هذه المنهج التّجريبي ذو التّصنيف الشّبه التّجريبي تصميم المجموعة الواحدة ، إذ تضمّنت عيّنة الدّراسة (09) أطفال من ذوي التّخلّف العقلي البسيط، كما استخدمت الباحثة في دراستها الأدوات الآتية: - إختبار (جودانف هاريس - Harris Goodengh) لرسم الرّجل. - إختبار المهارات الحسابيّة للمتخلّفين عقليّا تخلّفا بسيطا (من إعداد الباحثة). - برنامج تدريبي لتعلّم مهارات الحساب للأطفال المتخلّفين عقليا تخلّفا بسيطا مبني على إستراتيجيّة التّعلّم باللّعب، يتمثّل في جلسات مبرمجة.(من إعداد الباحثة) حيث تمّ حساب الأساليب الإحصائية عن طريق الحزمة الإحصائية (Spss)، من ذلك تمّ التّوصّل إلى تحقّق كل الفرضيّات المطروحة فيي هذه الدّراسة.