Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بدرينة, وسيلة
|
|
dc.date.accessioned |
2020-07-02T18:43:27Z |
|
dc.date.available |
2020-07-02T18:43:27Z |
|
dc.date.issued |
2015 |
|
dc.identifier.uri |
http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/488 |
|
dc.description.abstract |
موضوع هذه الدراسة هو أهمية تقنية الزرع القوقعي في اكتساب الوحدات اللغوية الفضائية واستعمالها عند الطفل الأصم، حيث يقوم هذا الاكتساب على أسس إدراكية تعتمد على عناصر معرفية ضرورية ومرتبطة كالذاكرة البصرية وعمليات التصنيف والتجميع، وأي خلل في هذه الأسس يؤدي إلى عدم نمو الكفاية اللغوية اللّازمة. فالبنية الفضائية تلعب دورا هاما في عملية التعلم واكتساب المهارات والمعارف كونها مرتبطة ومشتبكة بعمليات أخرى، فلا يمكن بناء الزمان دون بناء الفضاء. ونحن نحاول من خلال هذه الدراسة معرفة مدى قدرة الطفل الاصم سواء كان مجهّزا أو مزروعا على اكتساب وتوظيف الوحدات اللغوية الفضائية، ومدى ارتباط البنية الفضائية بعمليات معرفية أخرى كالذاكرة البصرية وعمليات التصنيف. فتهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى أهمية نوع التجهيز المستعمل في هذا الاكتساب، بالإضافة إلى قياس بعض العمليات المعرفية وعلاقتها بالاكتساب الفضائي وتوظيفه لغويا. |
en_US |
dc.language.iso |
ar |
en_US |
dc.publisher |
Algiers 2 University Abou El Kacem Saadallahجامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله |
en_US |
dc.subject |
اللغة |
en_US |
dc.subject |
الزرع القوقعي |
en_US |
dc.subject |
الأطفال الصم |
en_US |
dc.subject |
الإعاقة السمعية ــ الأطفال |
en_US |
dc.subject |
البنية الفضائية |
en_US |
dc.subject |
العمليات المعرفية |
en_US |
dc.title |
إكتساب الوحدات اللغوية الفضائية عند الطفل الأصم وعلاقتها بالعمليات المعرفية |
en_US |
dc.title.alternative |
دراسة مقارنة بين أطفال صم حاملي الزرع القوقعي و أطفال صم حاملي جهاز السمع الكلاسيكي |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée