المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

إكتساب الوحدات اللغوية الفضائية عند الطفل الأصم وعلاقتها بالعمليات المعرفية

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author بدرينة, وسيلة
dc.date.accessioned 2020-07-02T18:43:27Z
dc.date.available 2020-07-02T18:43:27Z
dc.date.issued 2015
dc.identifier.uri http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/488
dc.description.abstract موضوع هذه الدراسة هو أهمية تقنية الزرع القوقعي في اكتساب الوحدات اللغوية الفضائية واستعمالها عند الطفل الأصم، حيث يقوم هذا الاكتساب على أسس إدراكية تعتمد على عناصر معرفية ضرورية ومرتبطة كالذاكرة البصرية وعمليات التصنيف والتجميع، وأي خلل في هذه الأسس يؤدي إلى عدم نمو الكفاية اللغوية اللّازمة. فالبنية الفضائية تلعب دورا هاما في عملية التعلم واكتساب المهارات والمعارف كونها مرتبطة ومشتبكة بعمليات أخرى، فلا يمكن بناء الزمان دون بناء الفضاء. ونحن نحاول من خلال هذه الدراسة معرفة مدى قدرة الطفل الاصم سواء كان مجهّزا أو مزروعا على اكتساب وتوظيف الوحدات اللغوية الفضائية، ومدى ارتباط البنية الفضائية بعمليات معرفية أخرى كالذاكرة البصرية وعمليات التصنيف. فتهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى أهمية نوع التجهيز المستعمل في هذا الاكتساب، بالإضافة إلى قياس بعض العمليات المعرفية وعلاقتها بالاكتساب الفضائي وتوظيفه لغويا. en_US
dc.language.iso ar en_US
dc.publisher Algiers 2 University Abou El Kacem Saadallahجامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله en_US
dc.subject اللغة en_US
dc.subject الزرع القوقعي en_US
dc.subject الأطفال الصم en_US
dc.subject الإعاقة السمعية ــ الأطفال en_US
dc.subject البنية الفضائية en_US
dc.subject العمليات المعرفية en_US
dc.title إكتساب الوحدات اللغوية الفضائية عند الطفل الأصم وعلاقتها بالعمليات المعرفية en_US
dc.title.alternative دراسة مقارنة بين أطفال صم حاملي الزرع القوقعي و أطفال صم حاملي جهاز السمع الكلاسيكي en_US
dc.type Thesis en_US


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي