الخلاصة:
يهدف هذا العمل إلى دراسة طبيعة العلاقة بين متغير الوعي الفونولوجي والطلاقة اللفظية ،وذلك لدى القراء الجيدين والقراء الذين يواجهون صعوبات في تعلم القراءة،والمقارنة بين نوعي الطلاقة اللفظية لدى المجموعتين،ولتحقيق هذه الأهداف طبقنا اختبار رسم الرجل واختبار "العطلة" لتقييم القراءة، وهذا لضبط عينة البحث التي تكونت من30 تلميذ مستوى سنة رابعة مقسمين إلى مجموعتين 15 تلميذ قارئ جيد و15 تلميذ يعاني من صعوبة في تعلم القراءة ،خضعوا لاختبار الوعي الفونولوجي واختبار الطلاقة اللفظية . وتوصلت النتائج إلى أن هناك علاقة ارتباطية بين الوعي الفونولوجي والطلاقة المعجمية لدى أفراد المجموعتين ،في حين عدم وجود ارتباط دال إحصائيا بين مهارة الوعي الفونولوجي والطلاقة الفئوية ،أما بالنسبة للفروق بين نوعي الطلاقة اللفظية المعجمية والفئوية فلم تظهر أي فروق ذات دلالة إحصائية.