الخلاصة:
لهذا جاءت دراستنا تحت عنوان العوامل المؤثرة على صحة المتمدرسين من وجهة نظرة الأولياء ومن أجل بلوغ هذا الهدف قمنا بتقسيم هذه الدراسة إلى ستة فصول وكل فصل مقسم إلى مبحثين الفصل الأول تناولنا فيه الإطار المنهجي للبحث، حيث قسمناه بدوره إلى مبحثين، المبحث الأول تمثل في تحديد موضوع الدراسة منها الإشكالية والفرضيات تحديد المفاهيم والدرسات السابقة والمبحث الثاني خصصناه للمنهجية المتبعة في الدراسة.
أماالفصل الثاني تناولنا فيه ماهية الصحة والصحة العامة، حيث قسم هذا الفصل بدوره إلى مبحثين، المبحث الأول خاص بماهية الصحة، و المبحث الثاني خصصناه للصحة المدرسية في العالم.بينما الفصل الثالث تضمن الإدارة المدرسية وتطور الصحة المدرسية وهذا في مبحثين المبحث الأول تناولنا فيه ماهية الادارة المدرسية ودورها في الصحة المدرسية و المبحث الثانيتطرقنا فيه الى الصحة المدرسية في الجزائر بين الواقع وافاق. وفي الفصل الرابع تطرقنا الى التربية و الرعاية الصحية المدرسية في مبحثين المبحث الأول خصصناه للتربية الصحية المدرسية و المبحث الثاني للرعاية الصحية المدرسية.بينما الفصل الخامس تناولنا فيه البيئة الصحية المدرسية ووحدات الكشف و المتابعة في الجزائر في مبحثينالمبحث الأول تناولنافيه البيئة الصحية المدرسية و المبحث الثاني تطرقنا فيهإلى وحدات الكشف و المتابعة في الجزائر. أماالفصل السادس فخصص للدراسة الميدانية، والذي قسم بدوره إلى مبحثين،المبحث الأول تناولنا فيه الدراسة الأولية لتعريف بميدان الدراسة والمبحث الثاني نتائج وتحليل الفرضيات ثم ختمنا هذه الدراسة باستنتاج عام لدراسة و خاتمة الموضوع ،مع وضع مجموعة من التوصيات والاقتراحات وقائمة المراجعوالملاحق