المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

أثر برنامج نفسي تربوي في تعلم مهارات توكيد الذات والتعاون وضبط الذات لدى أطفال متلازمة داون القابلين للتعلم والتدريب

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author ساري, محمد
dc.contributor.author فتاحين, عائشة(مديرة البحث)
dc.date.accessioned 2023-02-22T08:29:31Z
dc.date.available 2023-02-22T08:29:31Z
dc.date.issued 2020
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/4945
dc.description.abstract هدفت الدراسة إلى بناء برنامج نفسي تربوي لتعلم بعض المهارات الاجتماعية لدى أطفال متلازمة داون القابلين للتعلم والتدريب، لذا اعتمد الباحث في بناء هذا البرنامج على جملة من التقنيات المستوحاة من نظرية التعلم الاجتماعي. طبق البرنامج بطريقة جماعية على عينة قدرت بـ 10 أطفال تراوحت أعمارهم ما بين (9-14) سنة من بين أطفال متلازمة داون المراجعين بالمركز النفسي البيداغوجي، واعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة، بقياس قبلي، بعدي، وتتبعي بعد نهاية تطبيق البرنامج بشهرين، واستخدم الباحث في الدراسة أدوات كــ: مقياس المهارات الاجتماعية، واختبار ستانفورد بينيه للذكاء، والبرنامج التربوي الجماعي. وقد تم تحليل البيانات إحصائيا باستخدام اختبار "ت" وقد أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات القياس القبلي والقياس البعدي وبالتالي فالبرنامج العلاجي الجماعي ساهم في تعلم المهارات الاجتماعية (مهارات التعاون، مهارات توكيد الذات، ومهارات ضبط الذات). The aim of this is to design an educational program that enables children with Down syndrome of mild mental deficiency, who are able to learn and to train, to acquire certain social skill.The program has been applied on a group of 10 children with Down syndrome from the pedagogical center; their age ranged from 9 to 14. In this concern, the scientific method was deployed. Among the results, the following have been obtained: There are statistically significant differences between the means before and after the measurement. Besides, the therapeutic program is deemed effective for the children with Down syndrome of mild mental deficiency in the acquisition of social skills (collaboration skills, self-affirmation skills and self-control skills) ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher University of Algiers 2 Abou El kacem Saadallah جامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.subject مهارات توكيد الذات ar_AR
dc.subject ضبط الذات ar_AR
dc.subject متلازمة داون ar_AR
dc.subject الأطفال المعوقون ar_AR
dc.subject اختبار "ت" ar_AR
dc.subject القياس القبلي ar_AR
dc.subject القياس البعدي ar_AR
dc.title أثر برنامج نفسي تربوي في تعلم مهارات توكيد الذات والتعاون وضبط الذات لدى أطفال متلازمة داون القابلين للتعلم والتدريب ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي