الخلاصة:
تهدف الدّراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج مقترح باستخدام الحاسوب على تنمية بعض المهارات الأساسية للحساب لدى أطفال طيف التوحد اعاقة خفيفة، تكوّنت عيّنة الدّراسة من (05) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد ويتراوح عمرهم الزمني ما بين (7-11) سنة تمّ اختيارهم بطريقة قصدية، وبالاعتماد على مقياس كارز 02 لتشخيص طيف التوحد وأداة دراسة الحالة، وبطارية معالجة الأعداد والحساب لدى الأطفال (ZAREKI-R) الصورة الجزائرية المعدلة، تعديل وتقنين الباحثة لمياء حسان (2011)، ومقياس رسم الرجل "لجود انف هاريس" لقياس الذكاء، والاعتماد على المنهج التجريبي بتصميمه الشبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة باختبارين قبلي وبعدي كما تمّ اقتراح برنامج من طرف الباحثة يعتمد على الحاسوب لقياس مدى فاعليته في تنمية المهارات الأساسية للحساب لدى أطفال طيف التوحد الخفيف، وهذا من خلال قياس قبلي وبعدي ، وقد أسفرت نتائج الدراسة على وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جميع القياسات لصالح متوسطات القياس البعدي، ومنه دلت نتائج الدراسة على فاعلية البرنامج التدريبي المقترح.
The study aims to reveal the effectiveness of a proposed program using the computer on developing some basic arithmetic skills for children on the autism spectrum with mild disabilities. The study sample consisted of (05) children with autism spectrum disorder and their age ranged between (7-11) years., and based on the Cars 02 scale for diagnosing the autism spectrum, the case study tool, and the number processing and arithmetic battery for children (ZAREKI-R), the modified Algerian image, by researcher Lamia Hassan (2011), and the man drawing scale "Good nose Harris" to intelligence The reliance on the experimental method with its quasi-experimental design with one group with two tests, pre and post tests, and a computer-based program was proposed by the researcher to measure its effectiveness in developing the basic skills of arithmetic among children of the mild autism spectrum, and this is through a pre and post measurement