Abstract:
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على احتياجات تطوير البيئة المادية في المدارس الإكمالية بالجزائر في ضوء المعايير الدولية للأرغنوميا وعلاقتها بتفعيل ممارسة النشاط المدرسي من وجهة نظر مديري وأساتذة التعليم الاكمالي، ولتحقيق اهداف الدراسة تم تصميم استبيان طبق على عينة متكونة من (343) أستاذا ومديرا من كلا الجنسين في (36) مدرسة إكمالية موزعة على (13) مقاطعة إدارية لولاية المدية.ومن أهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة أن درجات الموافقة على واقع البيئة المادية في المدارس الإكمالية، وفي مجالاتها المتضمنة: موقع المدرسة، مبنى المدرسة، وفراغات المبنى المدرسيجاءت متوسطة.كما أن أهم الاحتياجات التي تعاني منها البيئة المادية المدرسية تتمثل في قلة توافر المساحات الخضراء وفضاءات ممارسة الأنشطة المدرسية، بينما تصميمها البيئي والموقع العام لمبانيها المدرسية جيد.كما توصلت نتائج الدراسة إلى أن معظم الانشطة المدرسية تمارس بدرجة منخفضة.وأن درجة ممارسة النشاط ترتفع كلما توافرت الشروط الأرغنومية المناسبة.
This study aimed to identify the development needs of the physical environment and its relationship to activating the practice of school activity in middle schools in Algeria in light of the international standards of ergonomicsfrom the point of view of the principals and teachers of middle education. To achieve the objectives of the study, a questionnaire was designed and applied to a sample of (343) teachers and principals of both sexes in (36) middle schools distributed over (13) administrative districts of the wilayaof Medea. One of the most important findings is that the level of the physical environment in the middle schools including: the school site, the school building and the school building spaces were average.