Digital Deposit of grey literature of Algiers 2 University

احتياجات تطوير البيئة المادية في المدارس الإكمالية بالجزائر في ضوء المعايير الدولية للأرغنوميا وعلاقتها بتفعيل ممارسة النشاط المدرسي

Show simple item record

dc.contributor.author غيدي, سمير
dc.contributor.author عشوي, عبد الحميد (مدير البحث)
dc.date.accessioned 2023-02-26T07:57:08Z
dc.date.available 2023-02-26T07:57:08Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/4963
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على احتياجات تطوير البيئة المادية في المدارس الإكمالية بالجزائر في ضوء المعايير الدولية للأرغنوميا وعلاقتها بتفعيل ممارسة النشاط المدرسي من وجهة نظر مديري وأساتذة التعليم الاكمالي، ولتحقيق اهداف الدراسة تم تصميم استبيان طبق على عينة متكونة من (343) أستاذا ومديرا من كلا الجنسين في (36) مدرسة إكمالية موزعة على (13) مقاطعة إدارية لولاية المدية.ومن أهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة أن درجات الموافقة على واقع البيئة المادية في المدارس الإكمالية، وفي مجالاتها المتضمنة: موقع المدرسة، مبنى المدرسة، وفراغات المبنى المدرسيجاءت متوسطة.كما أن أهم الاحتياجات التي تعاني منها البيئة المادية المدرسية تتمثل في قلة توافر المساحات الخضراء وفضاءات ممارسة الأنشطة المدرسية، بينما تصميمها البيئي والموقع العام لمبانيها المدرسية جيد.كما توصلت نتائج الدراسة إلى أن معظم الانشطة المدرسية تمارس بدرجة منخفضة.وأن درجة ممارسة النشاط ترتفع كلما توافرت الشروط الأرغنومية المناسبة. This study aimed to identify the development needs of the physical environment and its relationship to activating the practice of school activity in middle schools in Algeria in light of the international standards of ergonomicsfrom the point of view of the principals and teachers of middle education. To achieve the objectives of the study, a questionnaire was designed and applied to a sample of (343) teachers and principals of both sexes in (36) middle schools distributed over (13) administrative districts of the wilayaof Medea. One of the most important findings is that the level of the physical environment in the middle schools including: the school site, the school building and the school building spaces were average. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher University of Algiers 2 Abou El kacem Saadallah جامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.subject أرغنوميا - المدارس ar_AR
dc.subject البيئة المادية ar_AR
dc.subject المدارس الإكمالية - الجزائر ar_AR
dc.subject النشاط المدرسي ar_AR
dc.title احتياجات تطوير البيئة المادية في المدارس الإكمالية بالجزائر في ضوء المعايير الدولية للأرغنوميا وعلاقتها بتفعيل ممارسة النشاط المدرسي ar_AR
dc.title.alternative دراسة ميدانية بمتوسطات ولاية المدية ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account