الخلاصة:
تناولت الأطروحة أثر التدريبات اللّغوية في اكتساب الملكة اللّغوية في المرحلة
الابتدائية من خلال كتابات التلاميذ السنة الخامسة أنموذجًا، انطلقنا من طرح الإشكالية
الآتية: ما مدى تأثير التّدريبات اللّغوية في تحكّم المتعلم في إنتاجه الكتابي ؟ ومنها
انبثقت مجموعة من التّساؤلات أهمها: هل حقّقت التّدريبات اللّغوية المقترحة الأهداف
المسطّرة في المنهاج ؟ هل غطّت الظّواهر اللّغوية المبرمجة ؟ وما هي الأبعاد النّظرية
للتّدريبات المقترحة في كتاب المتعلّم للسّنة الخامسة ابتدائي (الجيل الأول) ؟ توصلنا إلى
نتائج أهمها ضرورة استثمار نتائج اللّسانيات النظرية في تعليم اللّغة العربية عامة وفي
إعداد التدريبات ال لّغوية خاصة، الخطأ اللّغوي من الجانب اللّسانيّ التّعليميّ شيء طبيعيّ
ينبغي النّظر إليه كوسيلة يسترشد به المعلمون في تطوير عملية الاكتساب اللّغوي، إضافة
إلى الاستفادة من تلك الأخطاء في عملية التّخطيط التّربوي و تجديد المناهج الد ا رسية
This thesis studied the effect of the language exercises in
acquiring language competency in the primary stage through the
writings of the fifth year learners. The question was: what is the
effect of linguistic exercises on the learner's control over their
written production? What are the suggested theoretical dimensions
in the learner's book of the 5h year? We reached some results: The
importance of investing the theoretical results of linguistic in
teaching Arabic and in preparing linguistic exercises.
The linguistic mistake is used in the language acquisition. And
it benefits in the educational planification