Digital Deposit of grey literature of Algiers 2 University

الشواهد الأثرية لأهل الذمة بمدينة الجزائر خلال العهد العثماني

Show simple item record

dc.contributor.author عبداوي, ريمة
dc.contributor.author راجعي, زكية (مديرة البحث)
dc.date.accessioned 2023-02-28T09:37:59Z
dc.date.available 2023-02-28T09:37:59Z
dc.date.issued 2021
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/4994
dc.description.abstract ارتبط التواجد اليهودي بالمغرب الإسلامي ارتباطا وثيقا بالأحداث السياسيةفمنذ خراب الهيكل586 ق م والهجرات تتدفقإليهأبرزهذه الهجرات تلك التي جاءت بعد صدور مراسيم الطرد من محاكم التفتيش سنة1391م، وسقوط غرناطة 1492م،حينها استنجدوا بالإخوة عروج، وخرجوا مع احبارهم في أفواج كـ"إسحاقبن شيشاتبارفات"، و"سيمون بن سيماح دوران"، قاصدين المدن الساحلية بالمغرب الإسلامي من بينها مدينة الجزائر،وعند ازدهارهانزح اليهايهود المدن الايطاليةوصقليا وفرنساطيلة القرنين17مو18م. نتج عن ذلك تنوع داخل الطائفة فالمجموعة المنصهرة في المجتمع عرفت بــ"التوشابيم" تميزتبتراجع ديني وثقافي، علىغرار جماعة "الميكوشيم" القادمة من الأندلس،لذا ادارت شؤونالطائفة واحدثت تغييرات جذرية بنظام الأسرةوالميراث، بما يعرف بـ"الرسبونسة"،نزعت مقاليد السلطة منها على يد "الليفورنيين"بعد استمالتهم للحكام واستغلالهملنفوذهم الاقتصادياذ احتكروا الصنائع المدرة للأموال وأداروا التجارة الخارجية للبلاد التي تولاها بكري وبوشناق. ومن هنا نتسأل هل عاش اليهود في جيتو أين يكمنوما هي مميزاته؟، ام سمح لهم بالاندماج وحرية امتلاك العقارات مع التشييد، ومن تم هل تأثروا بالإرث المعماري والفني السائد بالبلد أم جلبوا معهم تقاليد فنية ومعمارية؟وما هي اتجاهاتهم لفنية؟ الكلمات The Jewish presence in the Islamic Maghreb since the destruction ofthe Temple in 586 BC and migrations flowing toit, the most Important migrations after the issuance of the decrees of expulsion from the Inquisition in 1391 and the fall of Granada in Andalusia 1492, they sought help from the brothers Arouj and they went out under the leadership of their rabbis, “Ishaq bin Shishat” and “Simon bin Simah”Coming to the coastal cities of the Islamic Maghreb including the city of Algeria 17 and 18,This resulted in a diversity within the sect, the "Tushapim"was marked by a religious and cultural decline,reversethe"Mecoshim,coming from Andalusia Therefore it managed the sect's affairs and made radical changes regarding the family and inheritance the "Rasponsa", The power was taken away by "the Livornians" after their coloseness to the rulers they controlled the foreign tradewhich Bakri and Bushnaq took over.Are the Jews in the ghetto, where is it located and what are its advantages?were they influenced by the architectural and artistic heritage prevailing in the country, or did they bring artistic and architectural traditions with them? ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher University of Algiers 2 Abou El Kacem Saadallah جامعة الجزائر 02 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.subject الشواهد الأثرية ar_AR
dc.subject أهل الذمة - الجزائر - العهد العثماني ar_AR
dc.subject الزخرفة المعمارية ar_AR
dc.subject المنشآت الدينية - الجزائر ar_AR
dc.title الشواهد الأثرية لأهل الذمة بمدينة الجزائر خلال العهد العثماني ar_AR
dc.title.alternative دراسة أرشيفية ، أثرية ، معمارية ، فنية ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account