Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بزقراري, نوال
|
|
dc.contributor.author |
جازولي, نادية (مديرة البحث)
|
|
dc.date.accessioned |
2023-02-28T10:02:36Z |
|
dc.date.available |
2023-02-28T10:02:36Z |
|
dc.date.issued |
2021 |
|
dc.identifier.uri |
http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/5000 |
|
dc.description.abstract |
تهدف هذه الدّراسة الى الكشف عن وجود علاقة بين الإدراك الحسي(السمعي والبصري) ومهارتي القراءة والكتابة عند ذوي الاعاقة العقلية البسيطة القابلين للتعلم. ولتحقيق ذلك اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي، واختارت من المراكز (المركز النفسي البيداغوجي بوسعادة، المركز النفسي البيداغوجي الحلفة، مدرسة الاخوة طيبي، مدرسة بقالم محمود بباب الزوار ومدرسة لونسي علي ببرج الكيفان) عينة قصدية قوامها 30 تلميذ من تلاميذ الاعاقة العقلية البسيطة القابلين للتعلم، والذي تتراوح نسبة ذكائهم بين(55_ 75)، واستخدمت مقياس الادراك الحسي (السمعي والبصري) للباحثة (عائشة علي يوسف الجلاهمية) ومقياس القراءة والكتابة للباحثين (عبد العزيز شخص، السيد أحمد الكيلاني، مروة كمال أحمد)، وتم الاستعانة بمعامل بيرسون لحساب العلاقة بين متغيرات الدراسة.
أسفرت النتائج عن وجود علاقة بين الإدراك الحسي (السمعي والبصري) ومهارتي القراءة والكتابة عند ذوي الاعاقة العقلية البسيطة القابلين للتعلم |
ar_AR |
dc.language.iso |
Ar |
ar_AR |
dc.publisher |
University of Algiers 2 Abou El Kacem Saadallah جامعة الجزائر 02 أبو القاسم سعد الله |
ar_AR |
dc.subject |
الإدراك البصري |
ar_AR |
dc.subject |
مهارة القراءة |
ar_AR |
dc.subject |
الإدراك السّمعي |
ar_AR |
dc.subject |
الإعاقة العقلية |
ar_AR |
dc.title |
علاقة الادراك الحسي بمهارتي القراءة والكتابة عند ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم |
ar_AR |
dc.title.alternative |
دراسة ميدانية ببعض المراكز النفسية البيداغوجية وبعض الأقسام الخاصة في المدارس العادية |
ar_AR |
dc.type |
Thesis |
ar_AR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée