Dépôt Institutionnel Numérique de la production Scientifique et Académique de l'Université d'Alger 2

علاقة الادراك الحسي بمهارتي القراءة والكتابة عند ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بزقراري, نوال
dc.contributor.author جازولي, نادية (مديرة البحث)
dc.date.accessioned 2023-02-28T10:02:36Z
dc.date.available 2023-02-28T10:02:36Z
dc.date.issued 2021
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/5000
dc.description.abstract تهدف هذه الدّراسة الى الكشف عن وجود علاقة بين الإدراك الحسي(السمعي والبصري) ومهارتي القراءة والكتابة عند ذوي الاعاقة العقلية البسيطة القابلين للتعلم. ولتحقيق ذلك اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي، واختارت من المراكز (المركز النفسي البيداغوجي بوسعادة، المركز النفسي البيداغوجي الحلفة، مدرسة الاخوة طيبي، مدرسة بقالم محمود بباب الزوار ومدرسة لونسي علي ببرج الكيفان) عينة قصدية قوامها 30 تلميذ من تلاميذ الاعاقة العقلية البسيطة القابلين للتعلم، والذي تتراوح نسبة ذكائهم بين(55_ 75)، واستخدمت مقياس الادراك الحسي (السمعي والبصري) للباحثة (عائشة علي يوسف الجلاهمية) ومقياس القراءة والكتابة للباحثين (عبد العزيز شخص، السيد أحمد الكيلاني، مروة كمال أحمد)، وتم الاستعانة بمعامل بيرسون لحساب العلاقة بين متغيرات الدراسة. أسفرت النتائج عن وجود علاقة بين الإدراك الحسي (السمعي والبصري) ومهارتي القراءة والكتابة عند ذوي الاعاقة العقلية البسيطة القابلين للتعلم ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher University of Algiers 2 Abou El Kacem Saadallah جامعة الجزائر 02 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.subject الإدراك البصري ar_AR
dc.subject مهارة القراءة ar_AR
dc.subject الإدراك السّمعي ar_AR
dc.subject الإعاقة العقلية ar_AR
dc.title علاقة الادراك الحسي بمهارتي القراءة والكتابة عند ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم ar_AR
dc.title.alternative دراسة ميدانية ببعض المراكز النفسية البيداغوجية وبعض الأقسام الخاصة في المدارس العادية ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte